Adrem الإدارة'''''


الجنس :  دولتي : المغرب المشآرڪآت : 6210 نقاطي : 23169 سٌّمعَتي : 8
 | موضوع: ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة المستوى السادس إبتدائي الدورة الأولى 9/2/2018, 19:39 | |
| ملخصات دروس مادة التربية على المواطنة المستوى السادس إبتدائي الدورة الأولى ما هي اتفاقية حقوق الطفل ؟
مقدمة : من أجل حماية حقوق الطفل صدرت عن هيئة الأمم المتحدة اتفاقية دولية ، فماذا تعني هذه الاتفاقية ؟ وما هي الحقوق الواردة فيها ؟ وكيف يمكنني تصنيفها ؟ 1 – أستخلص تعريفا لاتفاقية حقوق الطفل : هي اتفاقية صدرت عن هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989 لفائدة أطفال العالم ( أقل من 18 سنة ) بهدف حماية حقوقهم وتحسين ظروف عيشهم . وقد صادقت عليها جميع دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية والصومال ، وهي ملزمة للدول الأطراف وشاملة وكونية . 2 – أتعرف بعض أصناف حقوق الطفل والحقوق المناسبة لكل صنف : - حقوق البناء منها التغذية ورعاية الوالدين ، والرعاية الصحية ، والسكن اللائق . - حقوق النمو منها الترفيه والرعاية الصحية والتغذية والتعليم - حقوق الحماية مثل الحماية من الاستغلال ، ومنع التعذيب ، والحماية من المخدرات . - حقوق المشاركة مثل مشاركة الطفل في اتخاذ القرارت التي تهمه والانضمام للجمعيات وحرية التعبير . خاتمة : تساهم اتفاقية الطفل في بناء شخصية الطفل ----------------------------------------------- معنى ( المصلحة الفضلى )
مقدمة : هناك حالات قد تتعارض فيها مصلحة الطفل مع مصلحة غيره كأبويه أو مؤسسة .. فلمن يجب أن تعطى الأولوية والأفضلية ؟ وما معنى المصلحة الفضلى للطفل ؟ وكيف أحددها من خلال حالات من الواقع ؟ 1 ـ أكتشف معنى المصلحة الفضلى للطفل : تعني المصلحة الفضلى جعل مصلحة الطفل فوق كل اعتبار وذات أولوية وأفضلية في جميع الظروف ومهما كانت مصالح الأطراف الأخرى وإعطاء الطفل حق تقدير مصلحته والتعبير عنها . 2 ـ أحدد المصلحة الفضلى من خلال دراسة حالتين : لتحليل حالة ، نتبع الخطوات التالية : ـ قراءة نص الحالة وفهمها . ـ تحديد أشخاص الحالة . ـ تحديد المشكلة التي تطرحها الحالة. ـ استنتاج الانعكاسات المحتملة على الطفل . ـ تحديد مصلحة الطفل ومصلحة الأطراف الأخرى وتحديد تعارض هذه المصالح. ـ اقتراح الحلول الممكنة لضمان مصلحة الطفل أولا. خاتمة : تختلف المصلحة الفضلى للطفل حسب حاجيات كل طفل وظروفه ------------------------------------------------------- معنى عدم التمييز مثال البنت والولد
مقدمة : أكدت اتفاقية حقوق الطفل على عدم التمييز بين الأطفال . فما معنى عدم التمييز ؟ ما هي مظاهر التمييز بين البنت والولد ؟ وما هو الموقف الواجب اتخاذه من هذا التمييز ؟ 1 ـ أتعرف معنى عدم التمييز وكيفية الحماية من أشكال التمييز من خلال نصوص قانونية : ـ يعني عدم التمييز تمتع جميع الأطفال بالحقوق الواردة في الاتفاقية دون أي تمييز بسبب الأصل أو الجنس أو اللون أو الدين أو اللغة أو الثروة أو العجز الصحي . ـ التزمت الدول الموقعة على الاتفاقية بحماية الطفل من التمييز ، وقد اتخذ المغرب تدابير زجرية تتمثل في الحبس والغرامة. 2 ـ أدرس طاهرة التمييز بين البنت والولد : أ ـ أحدد مظاهر التمييز بين البنت والولد : يتجلى التمييز بين البنت والولد في : ـ إعفاء الولد من الأشغال المنزلية وتكليف البنت بها ـ تسخير الولد لأخته في خدمته . ـ إعطاؤه فرص أكثر للتعلم والتكوين عكس البنت. ـ تمتيعه بالسلطة على البنت التي من الواجب عليها طاعته . ب ـ أتبين بعض الأسباب التي تكرس التمييز بين البنت والولد : ترجع الأسباب التي تكرس التمييز بين الجنسين إلى : ـ شعور الولد بأهميته وقيمته بالنسبة للبنت داخل المجتمع . ـ ارتباط هذا الشعور بموقف الكبار الذين يعتقدون بأن قيمة الرجل أعلى في الجماعة ، وأن على الفتاة واجب الطاعة إزاء الولد . ج ـ أناقش بعض الأحكام المتداولة في المجتمع حول البنت والولد وأبدي رأيي فيها وأعللها : تناقش الأحكام الواردة في الصفحة 125 من طرف التلاميذ ، للتوصل إلى مجانبتها للصواب ، ذلك لأن الولد والبنت كليهما يتمتعان بنفس القدرات ، ولتعليل ذلك تقدم نماذج لبنات وأولاد لا تصدق عليهم هذه الأحكام . خاتمة : يجب علينا نبذ التمييز بين البنت والولد والعمل على تكريس المساواة بينهما --------------------------------------------------------- حقي في اسم وجنسية و هوية أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب ـ النشيد الوطني
مقدمة : ما هي الهوية ؟ وما هي القوانين الدولية والوطنية التي تضمن للطفل الحق في اسم وهوية وجنسية ؟ كيف أعرف بعلم المغرب والنشيد الوطني كرمزين من رموز هويتي ؟ 1 – أكتشف معنى الهوية وأهميتها : هوية الشخص هي هي ما يمكن من التعرف عليه بين الآخرين ) الاسم - النسب – السن - تاريخ الازدياد ومكانه – العنوان الشخصي ... ) و يتم إثباتها بالوثائق الإدارية مثل الحالة المدنية وبطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط في التعاونية المدرسية وجواز السفر ورخصة السياقة ،ورخصة الصيد غيرها. وهي مهمة في التمييز بين الأشخاص ، وفي تسلم الحوالات البريدية ، وفي توثيق المعاملات ، وفي السفر إلى خارج الوطن ، . 2 – أتعرف حقي في اسم وجنسية وهوية من خلال قوانين دولية ووطنية : تضمن المادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجيل في كناش الحالة المدنية و الجنسية ومعرفة والديه وتلقي رعايتهما . والجنسية هي رابطة قانونية تربط الشخص بالوطن الذي ينتمي إليه ، ويكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربيين ، وكل طفل ولد بالمغرب . 3 – أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب : قطعة قماش حمراء ، تتوسطها نجمة خماسية خضراء . - اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية . ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادة والاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب . 4 – أقدر أهمية النشيد الوطني لبلدي ودوره في ترسيخ هويتي : يعتبر من مكونات الهوية الوطنية ، وله دور مهم في تعميق الشعور والاعتزاز بها لما يتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحريته . ويعزف في المناسبات والأعياد الوطنية -------------------------------------------------------- حقي في الصحة دوري في الحفاظ على صحتي تمهيد : يعاني كثير من الأطفال من أمراض يمكن الوقاية منها . كل ذلك يدعوني إلى التفكير في موضوع صحتي . فماذا يعني حقي في الصحة ؟ وما دوري ومسؤوليتي في الحفاظ عليها ؟ وكيف أعـد وأقدم ملفا حول عواقب تناول المخدرات ؟ 1 – أتعرف حقي في الصحة كحق أساس : الحق في الصحة حق أساس تضمنه الدولة والأسرة والمدرسة ، التي تتخذ التدابير اللازمة لتحقيق ذلك . وتتفرع عنه مجموعة من الحقوق أهمها : الحق في الرعاية الصحية بالوقاية من الأمراض بالتلقيح ، والحق في العلاج بتوفير المرافق والخدمات الطبية والأدوية ، والحق في تغذية سليمة بتوفير وضمان تغذية متوازنة وكافية ومياه شرب نقية ، والحق في البيئة السليمة بمحاربة النفايات والمحافظة على نظافة المحيط والماء والهواء من التلوث ، والحق في التوعية والتربية الصحية بالحصول على المعلومات المتعلقة بالصحة والتغذية والنظافة والوقاية من الأمراض والتدخين والمخدرات . 2 – أتبين دوري في الحفاظ على صحتي : العناية بالصحة من شروط بقاء الطفل على قيد الحياة ، فهي ترتبط بنموه الجسمي والعقلي والنفسي . وللحفاظ على صحته يجب عليه الالتزام بشروط النظافة في حياته اليومية داخل وخارج المنزل ، والاهتمام بالتربية البدنية وممارستها بصفة عامة ، والابتعاد عن التدخين وتعاطي المخدرات ، وتجنب الغضب والقلق، والابتعاد عن مصادر الأمراض المعدية . ------------------------------------------------- حقي في التربية
تمهيد : التربية هي حق للجميع غير أن كثيرا من الأطفال ما زالوا محرومين من التربية والتعليم . فما معنى حقي في التربية ؟وما وضع تمدرس الفتيات في البوادي ؟ وكيف أنجز رسما / ملصقا في الموضوع ؟ 1 – أتعرف حقي في التربية وأهدافه ، وأقدر قيمته : يتضمن حقي في التربية الاستفادة من تعليم مجاني بحصولي على مقعد في المدرسة بدون مقابل ، وتعليم إجباري بمتابعة دراستي إلى سن الخامسة عشرة على الأقل ، وعدم انقطاعي عن المدرسة ، واحترام كرامتي بعدم تعرضي لسوء المعاملة داخل المدرسة . ويهدف حقي في التربية إلى تنمية شخصيتي وقدراتي العقلية والبدنية ، وتربيتي على مبادئ حقوق الإنسان ، واحترام هويتي الثقافية ، وإعدادي لأكون مسؤولا في المجتمع . وتتمثل قيمة حقي في التربية في كونه يمكننى من حسن التعبير عن الرأي ، والاعتناء بصحتي ، والتسامح والتعاون والتضامن ، واحترام رأي الآخرين . خاتمة : إن تحقيق مبدأ حق التربية للجميع لا يمكن أن يتم إلا إذا نالت منه الفتاة حقها .
|
|