منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني
الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
البحث في المنتدى
إعلانات
إعلان
توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني
(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )
اليوم سأبدأ معكم بمشيئة الله .. سلسلة جديدة من الدروس .. طالما إنتظرها الكثيرون ..
سلسلة دروس تعليم النوتة ( التدوين الموسيقى ) ..
لاشك أن كثيراً من المواقع والمنتديات طرقت هذا الموضوع .. ودروس تعليم النوته موجودة بكثرة على الإنترنت ..
ولكنى سأشرح الدروس بطريقتى كما عودتكم .. الطريقة المبسطة السهلة التى تؤدى للهدف من أقصر الطرق .. بدون ثرثرة ودخول فى تفاصيل كثيرة .. قد تنفع فى المناهج الدراسية ولكنها تؤدى بالهاوى للملل واليأس سريعاً من الإستمرار فى التعلم ..
ولنبدأ فوراً أعزائى .. حتى لا نضيع وقتنا فى المقدمات ..
ماهى النوتة ؟
هذا أول سؤال يتبادر لأذهاننا .. عندما نسمع هذا المصطلح ( النوتة ) .
النوتة ياأصدقائى .. هى وسيلة حفظ الألحان .. فإذا كنت تستطيع حفظ أبياتك الشعرية عن طريق كتابتها .. فإن النوتة هى الطريقة التى نحفظ بها ألحاننا وتوزيعاتنا الهارمونية ..
والنوتة لها شكل محدد .. فهى عبارة عن خمسة سطور متكررة تسمى ( مدرج ) .. فالسطر الواحد فى الكتابة العادية .. يقابله خمسة أسطر فى النوتة الموسيقية .. لماذا ؟
لأننا نلاحظ أن السلم الموسيقى متدرج لأعلى .. وكل نغمة تعلو عن سابقتها .. لذا نجد أن سطور النوتة ( فوق بعضها ) .
ودعونا نرى شكل المدرج الموسيقى .
والأن يأتى السؤال التالى : كيف نكتب النغمات على هذا المدرج ؟
فى الحقيقة .. أن النغمات تُكتب على سطور المدرج الخمسة وأيضاً فى الفراغات الموجودة بين السطور ..
والنغمة التى تُكتب على السطر لا يتغير مكانها .. لذا فإن السطر يسمى بإسم النغمة التى تُكتب عليه ..
فالسطر الأول من أسفل مثلاً .. تُكتب عليه نغمة ( المى ) .. لذا فإن إسمه دوماً ( سطر المى ) ..
والسطر الثانى تُكتب عليه نغمة ( الصول ) .. ويسمى سطر ( الصول ) .. وهكذا .
ودعونا نرى المدرج الموسيقى مكتوباً عليه النغمات .. حتى نعرف أماكنها على الأسطر والفراغات ..
وأترككم الأن لتحفظو أماكن النغمات على المدرج عن ظهر قلب .. ومن يتوانى عن حفظ أماكن النغمات لن يستطيع المتابعة معنا فى الدروس القادمة ..
عدل سابقا من قبل noryoo في 15.06.11 1:48 عدل 1 مرات
موضوع: سلسلة دروس النوتة ( الدرس الثانى ) 15.06.11 1:20
دروس النوتة ( الدرس الثانى )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
فى الدرس السابق عرفنا شكل المدرج الموسيقى وأماكن النغمات عليه ..
وفى هذا الدرس بمشيئة الله سنعرف شيئاً عن الأزمنة الموسيقية ..
ماهى الأزمنة الموسيقية ؟
الأزمنة ياإخوانى هى طول النغمة والزمن الذى نستغرقه فى أداءها ..
ولنقل مثلاً أن الزمن عبارة عن أربع أجزاء ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دم ، دم ، دم ، دم ) .
فنستطيع مثلاً أن نؤدى النغمات حسب هذا الزمن الرباعى .. فنقول مثلاً ( دو ، رى ، مى ، فا ) أى ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) .. بنفس الترتيب والزمن .. ولنقل هذا ببطء .. ومن هنا يتبين لنا أن ( الدو ) عبارة عن زمن واحد .. ( والرى ) زمن واحد .. ( والمى ) زمن واحد .. ( والفا ) زمن واحد .. فيصبح لدينا أربعة أزمنة أو زمن رباعى ..
وهذا الزمن الواحد يسمى فى علم النغم ( نوار ) ..
ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوو ، رىى ) .. أى أن ( الدو ) أخذت زمنان ( والرى ) أخذت زمنان ..
أى أننا قسمنا الزمن الرباعى إلى جزئان فقط .. ويسمى هذا الزمن ( بلانش ) ..
ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوووو ) .. أى أن ( الدو ) أخذت الأربعة أزمنة كلهم ..
ويسمى هذا الزمن ( روند ) ..
ودعونا نرى شكل هذه الأزمنة .. حتى نعرفها عندما نراها على المدرج الموسيقى ..
وهناك أزمنة أخرى سنتحدث عنها فى الدرس القادم إن شاء الله ..
والأن .. قد عرفنا مكان النغمة على المدرج وزمنها ..
والصورة التالية توضح بعض النغمات مختلفة الأزمنة .. فالنحاول التدريب عليها وتأديتها حسب زمنها ..
موضوع: سلسلة دروس النوتة ( الدرس الرابع ) 15.06.11 1:32
دروس النوتة ( الدرس الرابع )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
إستكمالاً لمشوارنا مع الأزمنة ...
عرفنا الزمن الواحد ( النوار ) ومضاعفاته ( البلانش ) و ( الروند ) .. كما عرفنا أجزاءه ( الكروش ) و ( الدبل كروش ) .
ويسأل البعض .. لماذا هذه الأزمنة ؟ وفى ماذا نستخدمها ؟ وما أهميتها ؟ ..
الأزمنة ياسادة هى التى تحدد طول النغمة .. فنحن قد نستخدم نفس النغمة فى أكثر من جملة لحنية فى نفس العمل .. ولكن هذه النغمة لا تكون بنفس الطول فى كل جملة .. وإلا أصبحت الجمل اللحنية كلها متشابهة .. فقد تكون النغمة قصيرة فى جملة لحنية ..
وتكون طويلة فى جملة أخرى .. ويمكن تنويع طول النغمة فى نفس الجملة اللحنية ..
وهذا هو السر فى إستعمال الإيقاعات أو الوحدة الرتمية فى الألحان المختلفة ..
فالإيقاعات نفسها عبارة عن موازير .. فهناك مازورة تحتوى على أربعة أزمنة .. وهناك مازورة تحتوى على ثلاثة أزمنة .. وأخرى تحتوى على زمنان فقط .. وهكذا ..
وتسير الموازير اللحنية حسب زمن المازورة الإيقاعية ..
وها قد أتت الفرصة لنتحدث عن المازورة ..
المازورة هى عبارة عن مجموعة من الوحدات الزمنية .. وهى التى تتكون منها الجملة اللحنية ..
فقد تكون المازورة مكونة من أربع وحدات زمنية .. وتسمى هنا المازورة الرباعية ..
وقد تكون مكونة من ثلاثة وحدات زمنية .. وتسمى المازورة الثلاثية .. .
وجدير بالذكر أن الوحدة الزمنية .. هى النوار .. وقد سبق لنا التعرف عليها .. وعلى شكلها فى الدروس السابقة ..
وتُكتب هذه الموازير على المدرج الموسيقى متتالية .. ويفصل بين كل مازورة وأخرى خط رأسى ..
والجملة اللحنية تتكون من عدة موازير .. قد تكون ثلاثة موازير أو أربعة أو أكثر .. حسب سير اللحن .. وعند إنتهاء الجملة اللحنية .. نضع خطان رأسيان فى نهاية الجملة .. للدلالة على إنتهاء الجملة اللحنية ..
والأن .. نسأل أنفسنا .. كيف نعرف عدد وحدات المازورة بمجرد النظر للمدرج الموسيقى ؟
أى كيف نعرف أن هذه المازورة رباعية أم ثلاثية أم ثنائية .. ألخ .
عندما ننظر لأى نوتة موسيقية .. سنجد رقمان ( الواحد فوق الأخر ) فى بداية النوتة ..
الرقم العلوى يعبر عن عدد الأزمنة فى المازورة .. والرقم السفلى يعبر عن نوع الزمن المستخدم فى المازورة ..
فعندما نشاهد هذه الأرقام فى النوتة الموسيقية .. نعرف على الفور .. عدد الأزمنة فى المازورة ونوعها ..
موضوع: سلسلة دروس النوتة ( الدرس الخامس ) 15.06.11 1:40
دروس النوتة ( الدرس الخامس )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنتحدث فى هذا الدرس عن علامات التحويل ..
وقبل أن نعرف ماهى علامات التحويل .. يجب علينا أن نعرف أن النغمات الموسيقية لاتظل طبيعية على طول الخط .. ولكن قد يحدث تحويل للنغمة بالإرتفاع أو الإنخفاض أثناء سير الجملة اللحنية ..
فالسلم الموسيقى يتكون من سبعة نغمات ( دو ، رى ، مى ، فا ، صول ، لا ، سى ) .. أليس كذلك .. حسناً .
نحن عندما نريد الإنتقال من نغمة الدو إلى نغمة الرى مثلاً .. فإننا ننتقل مسافة كاملة .. وهذا يسمى الإنتقال الطبيعى للسلم ..
فلو فرضنا أننا نريد الإنتقال نصف مسافة فقط .. أى نصف المسافة بين الدو والرى .. فهنا يجب أن نضع علامة تحويل للنغمة على المدرج الموسيقى .. حتى نعرف أن هناك تحويل ..
والتحويل لنصف مسافة للأعلى يسمى ( دييز ) .. أما التحويل لنصف مسافة للأسفل .. فيسمى ( بيمول ) .. أى للخفض نصف مسافة .. وفى الموسيقى الشرقية .. يمكننا الرفع أو الخفض ربع مسافة .. أى ربع نغمة أو ربع تون .. وهذا مايسمى فى عُرف الموسيقيين ( سيكا ) .. وهناك علامة خاصة لإلغاء هذه التحويلات .. أى العودة للنغمة الأصلية .. وهذه العلامة تسمى ( بيكار ) .
ودعونا نشاهد جدولاً يبين لنا هذه العلامات ..
وجدير بالذكر أن العلامات الموجودة فى الجدول .. ليست هى كل علامات التحويل .. ولكنها فقط ما سنحتاجه فى الدروس القادمة .. وسنتعرف على باقى العلامات حسب سير الدروس بإذن الله
موضوع: سلسلة دروس النوتة ( الدرس السادس ) 15.06.11 1:46
دروس النوتة ( الدرس السادس )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى هذا الدرس سنتعرف على علامات السكوت أو الصمت ..
توجد فترات صمت أثناء القراءة الموسيقية أو العزف .. يرمز لها بعلامات خاصة تسمى علامات السكوت .. وهى تتفق مع العلامات الزمنية فى القيمة والعدد ..
فلو فرضنا أننا كتبنا علامة الروند فى المازورة الأولى .. وعلامة البلانش فى المازورة الثانية .. بالتأكيد سنقوم بعزف الروند أربعة أزمنة فى المازورة الأولى .. وسنقوم بعزف البلانش زمنان فى المازورة الثانية ..
فلو كان هناك زمن أو أكثر بدون عزف .. أى تسير فيه المازورة الإيقاعية فقط .. بدون أن نعزف أى نغمة .. كيف سنعرف أن هذه فترة صمت أثناء القراءة .. سيضع لنا كاتب النوتة .. علامة خاصة لنعرف منها فترة الصمت ..
وإليكم جدولاً يبين لنا علامات السكوت حسب العلامة الزمنية .. حيث أن لكل علامة زمنية علامة سكوت خاصة بها ..
ملحوظة : تُكتب العلامة الأولى تحت الخط الرابع .. بينما تُكتب العلامة الثانية فوق الخط الثالث ..
موضوع: سلسلة دروس النوتة ( الدرس السابع ) 15.06.11 1:53
دروس النوتة ( الدرس السابع )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى الدرس السابق تعرفنا على علامات السكوت ( الصمت ) .. وقبلها تعرفنا على علامات التحويل .. وهناك علامات كثيرة توضع على النوتة .. مثل علامات الإعادة والإطالة وغيرها ..
لذا فكرت أن أضع لكم تمارين تحتوى على العلامات التى درسناها والتى لم ندرسها بعد مع الشرح لكل علامة .. وإليكم أول تمرين .. للتدريب على الصعود والهبوط بالسلم الموسيقى .. وكذلك معرفة أماكن النغمات على المدرج ..
والأن .. التمرين الثانى .. للتدريب على الأزمنة المختلفة ..
ملحوظة هامة : هذه التمارين خاصة بمفتاح صول .. أى المنطقة الوسطى من البيانو ..
موضوع: سلسلة دروس النوتة ( الدرس التاسع ) 15.06.11 2:14
دروس النوتة ( الدرس التاسع )
السلام عليكم و رحمة الله
نحن نعرف أن هناك الأزمنة الموسيقية .. وهى
الروند = أربع عدات ( أربعة أزمنة )
البلانش = عدتان ( زمنان )
النوار = عدة واحدة ( زمن واحد )
الكروش = نصف عدة ( نصف زمن )
الدبل كروش = ربع عدة ( ربع زمن )
التربل كروش = ثُمن عدة ( ثُمن زمن )
وهكذا ..
يعنى إيه ده كله .. ؟
نحن عندما نقول ( واحد ، إتنين ، تلاتة ، أربعة ) بطريقة منتظمة .. فبدلاً من أن نقول بالأرقام .. سنقولها بالدرجة النغمية هكذا ( دوووو ) بحيث أن ننطق نغمة الدو فى زمن الأربع عدات .. هل هذا مفهوم ؟
سنضع هذا المفهوم فى مازورة .. والمازورة هى جزء الجملة الموسيقية .. لأن الجملة الموسيقية تنقسم لأجزاء متساوية تسمى كل منها مازورة ..
سنضع مثلاً علامة الروند فى أول مازورة .. هذه مازروة كاملة تحتوى على نغمة واحدة أيا كانت .. ( دو ، صول ، رى ، سى .. ألخ ) أى نغمة .
لو وضعنا فى المازورة علامتان زمنيتان ( بلانش ) مثلاً .. سيكون لدينا مازورة تحتوى على أربعة أزمنة مقسمة إلى وحدتان فقط .. كل وحدة تساوى 2 زمن .. أليس كذلك ..
ولو وضعنا فى المازورة أربع علامات زمنية ( نوار ) سيكون لدينا مازورة تحتوى على أربعة أزمنة مقسمة إلى أربع وحدات .. كل وحدة تساوى زمن واحد ..
نأتى الأن إلى معنى الرقمان الموجودان فى أول الجملة الموسيقية ..
الرقم العلوى .. عدد الوحدات الزمنية الموجودة داخل المازورة .. فلو كان لدينا فى الرقم العلوى رقم ( 4 ) .. إذن لدينا أربع وحدات زمنية فى المازورة الواحدة ..
أربع وحدات زمنية من أى نوع ؟ .. نوار أو بلانش أم كروش .. أم ماذا ؟
الرقم السفلى يعبر عن نوع العلامة ..
فإذا وجدنا الرقم السفلى ( 4 ) نعرف أن نوع العلامة هو ( نوار ) .. لماذا ؟
لأن النوار هو أربعة أزمنة من زمن الروند .. لأن الروند هو زمن القياس الذى نقيس عليه زمن العلامات الأخرى ..
فإذا كانت لدينا مازروة 4 / 4 .. نعرف أن لدينا مازورة تحتوى على أربعة أزمنة ( نوار ) أو أجزائها ..
يعنى .. ممكن أن يكون داخل هذه المازورة علامات من نوع ( النوار أو الكروش أو الدبل كروش .. ألخ ) المهم أن يكون مجموعهم فى النهاية أربعة أزمنة ..
طيب .. إذا كان لدينا مازورة بها هذا الرقم ( 2 / 4 ) .. نعرف عندها أن لدينا 2 زمن فى هذه المازورة من نوع النوار أو أجزائه ..
طيب .. إذا كان لدينا مازورة بها هذا الرقم ( 4 / 8 ) .. نعرف عندها أن لدينا أربعة أزمنة من نوع الكروش أو أجزائه ..
طيب .. إذا كان لدينا مازورة بها هذا الرقم ( 8 / 4 ) .. نعرف عندها أن لدينا ثمانية أزمنة من نوع النوار .. وبذك تصبح هذه المازورة ثمانية الأضلاع .. أى ثمانية عدات من زمن النوار ..
الخلاصة : الرقم العلوى يعبر عن عدد الأزمنة فى المازورة .. والرقم السفلى يعبر عن نوع الزمن نفسه .. أرجو أن أكون وُقفت فى توصيل المعلومة ..