منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيالتسجيلدخول

شاطر
 

 كيف تحصل على أفكار رائعة؟ [العصف الذهني]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6128
نقاطي : 21660
سٌّمعَتي : 8

كيف تحصل على أفكار رائعة؟ [العصف الذهني] Empty
مُساهمةموضوع: كيف تحصل على أفكار رائعة؟ [العصف الذهني]   كيف تحصل على أفكار رائعة؟ [العصف الذهني] Empty07.09.11 12:46

كيف تحصل على أفكار رائعة؟ [العصف الذهني]



الحصول على أكبر عدد من الأفكار الجيدة هو الهدف الرئيسي من استخدام أسلوب العصف الذهني في التفكير ، يعد اليكس أوسبورن هو أول من أشار لهذا الأسلوب في كتابه الذي تحدث عن مباديء و خطوات إيجاد حلول للمشاكل .

المعنى الذي أورده اليكس في كتابه كان يتحدث عن العصف الذهني في الإجتماعات ، لكن ما سأتحدث عنه هنا هو كيف يمكنك بمفردك أن تستخدم أسلوب العصف الذهني للحصول على أكبر كم من الأفكار الرائعة ، و الأمر يرجع لتطور هذا الأسلوب و الذي يعد من أفضل طرق التفكير الإبداعي .

يعتمد أسلوب العصف الذهني على توسيع مجال التفكير في كل الاتجاهات بدون قيود حتى تصل في النهاية لأكثر عدد من الأفكار ، كما أنه يعتمد على نقطة محورية حيث أن الأفكار العادية تخرج في بداية التفكير و لذلك باستخدام أسلوب العصف الذهني بشكل صحيح تحصل على أكبر كم من الأفكار و بالتالي تتحسن نوعية الأفكار و الحلول التي تتوصل إليها .

كل طرق التفكير يفضل فيها الجلوس في مكان هاديء – و إن كان يصعب توفير ذلك – ، و الاسترخاء بقدر الإمكان و كذلك العصف الذهني ، أضف إلى ذلك ضرورة استخدام الورقة و القلم لتدوين الأفكار .



تحديد المشكلة و الحصول على أفكار


كيف تحصل على أفكار رائعة؟ [العصف الذهني] Escalator


في البداية عليك تحديد المشكلة التي تبحث عن حل لها بشكل دقيق ، لاحظ أن معنى كلمة مشكلة هنا لا يقتصر على المعنى التقليدي للكلمة ، بل أقصد به أي أمر أنت بصدد التفكير فيه و تبحث عن أفكار له ، كالبحث مثلا عن وسيلة مبتكرة للتسويق ، أو البحث عن فكرة مشروع جديد .. كل هذه الأمور تندرج أيضا تحت كلمة مشكلة .

بعد تحديد المشكلة بشكل دقيق ، ابدأ في التفكير في حلول لهذه المشكلة ، و قم بتدوين كل الأفكار التي تخطر ببالك حتى لو كنت ترى أنها لا تصلح أو أنها أفكار مجنونة .. بل و الأكثر من ذلك حاول أن تكون أفكارك مجنونة بقدر الإمكان .. ابحث عن أفكار غير تقليدية ، لكن أيضا بدون قيود فدون كل الأفكار حتى و إن كانت تقليدية .

الأفكار المبتكرة كانت تبدو مجنونة في البداية ، فصاحب فكرة السلم الكهربائي فكر في أنه بدلا من ثبات السلم و تحرك الناس فوقه للصعود ، فخرج هو ليقول أننا سنثبت الناس و يتحرك السلم بدلا منهم !!

كن على نفس المنوال لا تحكم على الأفكار فور خروجها ، بل سارع إلى تدوينها و ابحث عن أفكار أخرى ، حاول أن تخرج بأكبر كم من الأفكار مهما كانت نوعيتها .. فغالبا تخرج الأفكار التقليدية في بداية التفكير ، و كلما زاد عدد الأفكار كلما زادت جودتها ، و على هذا الأمر يعتمد أسلوب العصف الذهني .



تقييم و تطوير الأفكار


كيف تحصل على أفكار رائعة؟ [العصف الذهني] Right


الآن و قد نضبت الأفكار ، فإن كان لديك عدد كبير من الأفكار ، ففي هذه الحالة يمكنك الانتقال لمرحلة ضم الأفكار ، أما إن كانت الأفكار ما تزال قليلة ، فأعد التفكير مرة أخرى في كل الاتجاهات

تهدف مرحلة ضم الأفكار إلى تحسين جودة الأفكار التي حصلت عليها من مرحلة تدوين الأفكار ، حيث تقوم بإعادة النظر في كل الأفكار التي توصلت إليها و تقوم بضم الأفكار المتشابهة لتكوين فكرة واحدة منهم .

لديك الآن عدد لا بأس به من الأفكار الجيدة ، من المؤكد أن من بينها أفكار لا تستطيع القيام بها رغم أنها رائعة ، ربما لعدم توفر الإمكانيات أو الوقت أو غير ذلك ، فما عليك إلا استبعاد هذه الأفكار من ورقتك ، و التركيز على ما يمكنك القيام به . و هكذا نكون قد وصلنا للمحطة الأخيرة في العصف الذهني .

هناك أمر يجب الانتباه إليه، إذا أردت أن تحصل على نتائج جيدة باستخدام أسلوب العصف الذهني ، لابد من تأجيل الحكم على الأفكار إلى مرحلة استبعاد الأفكار الغير صالحة ، تابع الفقرة القادمة .




طابور الأفكار [ مصفوفة الأفكار ]


كيف تحصل على أفكار رائعة؟ [العصف الذهني] Idea


تخيل أن الأفكار تقف داخل عقلك على شكل طابور أو مصفوفة من الأفكار ، و حتى تخرج فكرة لابد أن تخرج الفكرة التي تسبقها ، و إلا ستفقد قدرتك على توليد الأفكار .

بهذه الطريقة و أثناء قيامك بالعصف الذهني إذا توقفت أمام فكرة لتنتقدها أو تقول أنها ليست صالحة و لم تقم بتدوينها ، فأنت بذلك قد أبقيتها داخل الطابور ، و توقف تفكيرك عندها ، و من يدري فربما أن الفكرة الممتازة التي تبحث عنها تقف خلفها أو حتى في نهاية الطابور .لذلك كلما طرأ على رأسك فكرة لا تحاول انتقادها ، و سارع بتدوينها و ابحث عن غيرها .




تلخيص

يعد أسلوب العصف الذهني هو أحد الأساليب الرائعة للحصول على الأفكار و حل المشاكل ، يعتمد على أن كم الأفكار يحسن كيفها ، فكلما حصلت على أفكار أكثر ، كلما كانت أفضل .

يستخدم هذا الأسلوب بشكل جماعي أو بشكل فردي ، و قد عرضت هنا الشكل الفردي لاستخدام أسلوب العصف الذهني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
كيف تحصل على أفكار رائعة؟ [العصف الذهني]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: || التنمية البشرية ~-
انتقل الى: