منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
منتدى بريس المغرب

إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» قانون الهجرة الجديد في ألمانيا ????????
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 21/4/2022, 22:44

» الهجرة الى بريطانيا 2022 .. كل ما تريد معرفته
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 17/4/2022, 23:16

» الهجرة الى كندا بطريقة قانونية دون المخاطرة بنفسك
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 15/4/2022, 00:00

» طرق الهجرة إلى كندا في 2022 وأهم المتطلبات وإجراءات القبول ✔️
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 14/4/2022, 23:56

» ألمانيا تعلن رسمياً أنها بحاجة لـ 400 ألف مهاجر سنويا
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 11/4/2022, 18:53

» تكاليف الهجرة إلي جمهورية التشيك ✔️
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 11/4/2022, 18:49

» وزارة الخارجية الأمريكية ترفع رسوم تأشيرة الدخول إلى 1500 درهم
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 9/4/2022, 22:53

» ماهي افضل الدول للهجرة
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 9/4/2022, 22:46

» من المفيد جدا العلم بطرق الهجرة إلي فرنسا
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 8/4/2022, 22:34

» أجمل الاماكن السياحية بتركيا 2022
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف بوزطاطي 6/4/2022, 21:48

» شركة كونستراكتا للتطوير العقاري
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Emptyمن طرف constructa 20/2/2022, 15:06

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر
 

 الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sanae007
مشرفة المنتديات العامة'''
مشرفة المنتديات العامة'''
sanae007

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 36
مَدينتے• : marrakech
المشآرڪآت : 554
نقاطي : 5029
سٌّمعَتي : 8
مِزَاجِے•: : ممتاز
برجي : الجدي

الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي   الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Empty20/2/2011, 13:59

الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي


الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي 1297897197



من خلال هذا المقال نريد أن نؤسس لنقاش عميق يطرح علينا مجموعة من الأسئلة المقلقة، والتي تمثل مدارالتفاعل الثقافي في الساحة الفكرية بين العلماء والمفكرين والدعاة والأدباء الإسلاميين، حول طبيعة الخطاب الإسلامي، وتحدي التجديد في فقه بناء منظومة التدين في ظل "الفقر النظري الذي يعاني منه العقل الإسلامي، الذي لم يتمكن من تحويل القيم القرآنية إلى نموذج حضاري يؤسس لموقع قوة هذه الأمة، مقارنة مع النموذج الغربي الذي حول قيما نسبية فلسفية مرتبطة بنموذج حضاري إلى (قيم كونية )". ومن بين هذه الأسئلة مايلي: ما هو موقع القيم الجمالية في البناء التصوري الإسلامي؟ و ما مدى استفادة التصور الإسلامي من التجربة الفلسفية في بنائها لمفهوم الجمال وعلاقته بالكون والإنسان والحضارة؟ وما هي مركزية القيم الجمالية في بناء النسق التعبدي الضابط والناظم لفلسفة الارتقاء الإنساني في المقامات العرفانية التعبدية؟ وهل يمكن للفكر الجمالي أن يسهم في تنمية القيم الروحية في ظل الجفاف الإيماني والجفاء التعبدي؟


1- الجمال لغة واصطلاحا جاء في لسان العرب لابن منظور:"الجمال مصدر جميل والفعل جمل.. قال بن الأثير: والجمال يقع على الصور والمعاني ومنه الحديث "إن الله جميل يحب الجمال" أي حسن الأفعال كامل الأوصاف.( ) يقول جميل طيبا: الجمال صفة تلحظ في الأشياء وتبعث في النفس سرورا ورضا، والجمال من الصفات ما يتعلق بالرضا واللطف وهو أحد المفاهيم الثلاثة التي تنسب إليها أحكام القيم أعني الجمال والحق والخير.( ) وقال جبور عبد النور: الجمال هو ما يثير فينا إحساسا بالانتظام والتناغم والكمال وقد يكون ذلك في مشهد من مشاهد الطبيعة أو في أثر فني من صنع الإنسان.( ) وأما كانط فيعرف الجمال بأنه هو:"ما يبعث في النفس الرضا دون تصور"( ). وقال أوسكار وايلد في روايته "صورة دوريان": الجمال نوع من العبقرية، بل هو حقا أرقى من العبقرية، إنه لا يحتاج إلى تفسير، فهو من بين الحقائق العظيمة في هذا العالم، إنه مثل شروق الشمس، أو انعكاس صدفة فضية نسميها القمر على صفحة المياه المظلمة".( )

1- الحق(المنطق) فيما ينبغي أن يكون عليه التفكير السليم، من خلال عقل يستقرئ الحق. 2

2- الجمال والفلسفة أية علاقة؟ إن الحديث عن الجمال وعن علم الجمال وعن فلسفة الجمال، سيأخذنا إلى الغوص في أغوار التاريخ لأن بداية ولادة قيمة الجمال والإحساس بها وتذوق الإنسان لها، لم يرتبط بظهور رؤى فلسفية تأسس وتبني منطق الجمال في طبيعة الحياة الإنسانية، بل إن قيمة الجمال هي سمة مركزية في طبيعة التفكير الإنساني،وفي طبيعة فلسفة تعامله مع الوجود، لأن الإنسان بطبيعته ينجذب إلى كل ما هو جميل. ومن هذا المنطلق سوف نتحدث عن نشوء الفكر الجمالي عند الإنسان قبل التاريخ، لأنه ارتبط بوجوده (الإنسان) على الأرض، واحتكاكه بمكوناتها، وإحساسه ببواعثها، وتفاعله مع حركتها. فقد"تحسس الإنسان بالجمال منذ أقدم العصور وتكون مفهومه الجمالي عندما ساعدته الملاحظة على التمييز وأخذ ذوقه الفني ينموا باستمرار بتذوقه جمال ما رآه وإضافة الجديد على تجارب الآخرين وعلى تجربته الشخصية من خلال ذاكرته المناسبة وعقله الخلاق المبدع فاستمر في تطوير إبداعاته يسير مع الزمان ويدور مع الزمان حيثما دار. فعبر عن إبداعاته بالخط واللون والحركة والكلمة والتشكيل المستمر في آثاره الفنية.( ) فإن أبدع ذلك الإنسان لغايات عملية وأهداف نفعية وتطبيقات لاعتقادات سحرية، فإن هدفه أيضا تصوير فكرة أو تخليد رؤية أو تجسيد خيال أو تعبير عن أمنية، تثير قدرا من التناسق، نتيجة لجهد إرادي مرتبط بالسياق التقني للعمل الإيقاعي، فالخلق الفني يعتمد على التعديل والتشكيل المستمر الذي حققه الفكرالابتكاري، فالإتقان للأدوات المستعملة من شأنها أن يجعلها جميلة لأن الإتقان جمال وفي الجمال كمال، اقتبسه الإنسان من نفسه ومن حوله فعبر عنه في آثاره الفنية الجمالية.( ) وإن الفلسفة قد عالجت موضوع "الجمال" في علاقته بقدرة الإنسان على إبداع أشكال جمالية حسية أو وصفية أو تفاعلية أو مع الواقع معتمدا على البعد الخيالي الذهني في تشكيل ذلك العمل الذي يكون في الغالب عملا فنيا مجردا؛ بمعنى آخر أنه له علاقة بالجانب الفني الإبداعي من مثل النقش والآثار القديمة والرسم والمسرح والسينما والتجريد وغيرها من الفنون "الجميلة"، وقد بقي علم الجمال مرتبطا عند الفلاسفة بالفن فقط، بحيث أن لكل فيلسوف رؤيته في منهج التعامل مع الفنون والتأصيل لها، ومنهج بناء القدرة الإبداعية عند الإنسان. وإن تناولنا لعلم الجمال من الناحية الفلسفية ليس مقصدا في هذا البحث، لذلك لن نطيل الحديث في التدقيق اللغوي في مفاهيم الجمال، لأنه ليس هناك تعريف واحد وموحد لمفهوم الجمال، فقد اختلف باختلاف العصور والمعارف والمناهج والرؤى والمدارس وزوايا النظر واختلاف المعجم الدلالي والمصطلحي عند الفلاسفة. ويعتبر علم الجمال من المباحث المعيارية للفلسفة، بحيث لا يمكن للباحث المشتغل بالظاهرة الجمالية أن يدرس علم الجمال، أو الإطار التاريخي الذي ساهم في ولادته وتطوره، دون الرجوع إلى الفلسفة باعتبارها المدرسة النظرية التي ساهمت في بناء القواعد المعرفية المؤسسة لعلم الجمال.قال هيجل : "إن مفهوم الجمال والفن-في نظرنا- مسلمة تنبع من نسق الفلسفة".( ) وقالت الدكتورة أميرة حلمي مطر:"لم تستقل فلسفة الجمال وتصبح فرعا من فروع الفلسفة إلا في النصف الأخير من القرن الثامن عشر".( ) وقد اشتغلت الفلسفة بالمباحث الثلاث(المعروفة) وهي:

أ‌- مبحث الوجود: ontology (أنطولوجي)؛ ويعالج هذا المبحث قضية الوجود وخصائصه العامة وطبيعة نشأته وتطوره، والقوة المتحكمة في حركته.

ب‌- مبحث المعرفة: Epistemology (ابستمولوجي)؛ ويعالج هذا المبحث قضية المعرفة في حقيقتها وطبيعتها ووظيفتها ومنابعها ومناهج تحصيلها.

ت‌- مبحث القيم: Axiology (اكسيولوجي) ويعالج هذا المبحث قضية القيم المطلقة أو(المثل العليا) وهي الحق والخير والجمال،"وهو مبحث فيما ينبغي أن يكون عليه من خلال:- الخير(الأخلاق) فيما ينبغي أن تكون عليه تصرفات الإنسان، من خلال إرادة تستقطب الخير.

3- الجمال(الجمال) فيما ينبغي أن يكون عليه الشيء الجميل، من خلال حس يستقطب الجمال.( ) والملاحظ من خلال النظر الدقيق أن هناك علاقة تجمع بين هذه القيم، إلا أنها تبقى علاقة خفية، فعلى سبيل المثال؛ هناك علاقة بين الحق والخير، باعتبار تناسق الفكر أو المعرفة مع السلوك. وهناك علاقة بين الحق والجمال باعتبار أن الحق(العلم) إذا كان صادقا فإنه يرسم لنا في الواقع لوحة براقة من مشاهد الجمال في الكون. وهناك علاقة أيضا بين الجمال والخير باعتبارهما قيمتان ترمزان إلى الكمال الطهر الإنساني"فقد استخدم اليونانيون لفظا واحد للتعبير عن الجمال والنبل الأخلاقي، كما أنهم كانوا يوحدون بين الكمال والجمال."( ) إلا أن (الجمالية) من حيث هي مفهوم قديم قدم الإنسان نفسه. وصاحبت الحضارات البشرية كلها بدون استثناء، واتخذت لها طابعا خاصا مع كل حضارة، كما لها تجليات خاصة، ومتميزة، مع كل تجربة إنسانية مختلفة.( ) يتبع..
[1] - مصطفى عبده-المدخل إلى الفلسفة الجمال :36
[1] - مصطفى عبده-المدخل إلى الفلسفة الجمال :37
[1] - أحمد الشامي: الظاهرة الجمالية في الإسلام:43
[1] - د أميرة حلمي مطر: مقدمة في علم الجمال وفلسفة الفن:09[1] - د. مصطفى عبده: المدخل إلى فلسفة الجمال:23/24


ذ.محمد حقي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
P-Man
مراقب عام للمنتدى'''
مراقب عام للمنتدى'''
P-Man

الجنس : ذكر
مَدينتے• : فاس
المشآرڪآت : 1525
نقاطي : 8155
سٌّمعَتي : 17
مِزَاجِے•: : cool

الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي   الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Empty22/2/2011, 11:49

موضوع في غاية الروعة
تحياتي لك أختي الكريمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AZZEDDINE
مراقب وظائف أمنية''''
مراقب وظائف أمنية''''
AZZEDDINE

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 35
مَدينتے• : tanger
المشآرڪآت : 1168
نقاطي : 5910
سٌّمعَتي : 46
مِزَاجِے•: : مستمتع
برجي : الجدي

الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي   الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Empty22/2/2011, 13:16

شكرا لك أختي الكريمة على الموضوع
تحياتي لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.press-magreb.com
sanae007
مشرفة المنتديات العامة'''
مشرفة المنتديات العامة'''
sanae007

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 36
مَدينتے• : marrakech
المشآرڪآت : 554
نقاطي : 5029
سٌّمعَتي : 8
مِزَاجِے•: : ممتاز
برجي : الجدي

الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي   الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي Empty22/2/2011, 13:24

شكرا لمروركم إخواني الكرام
تحية خالصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرؤية المعرفية لمفهوم الجمال في التصور الإسلامي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 66% من الشباب المغربي مع إرتداء الحجاب الإسلامي
» معالم الخطاب الإسلامي الجديد د. عبد الوهاب المسيري
» الدكتور أحمد الريسوني : قضية الصحراء المغربية والواجب الإسلامي
»  "فيصل الإسلامي" و"التجاري وفا بنك" أول الحاصلين على رخص إنشاء بنوك إسلامية في المغرب
» الداعية الإسلامي طارق السويدان يستفز المغاربة في موضوع الوحدة الترابية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: الشريعة و الحياة-