الإجراءات العملية للاختبارات الشفهية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
جاءت الاختبارات الكتابية بصيغة جديدة وعرفت تغييرا كبيرا هذه السنة، مما يجعل مقابلة الاختبارات الشفوية لولوج مهنة التدريس، هي الورقة الحاسمة في النجاح النهائي، وفيما يلي نستعرض أبرز ما يجب أن يعرفه المترشح لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بالإضافة إلى نموذج لسلم التنقيط الخاص بلجنة الاختبارات.
إجراءات عملية
تشتغل لجن الاختبارات الشفوية على دعامات ذات صلة بالتربية والتكوين و بمادة التخصص، يتم إعدادها من قبل أعضاء اللجنة قبل موعد الاختبارات الشفهية، تتكون لجنة الاختبار الشفهي غالبا من (03) أعضاء متمكنين من المجالات الوردة في شبكة التقويم، تنقط الاختبارات الشفهية من صفر (0) إلى عشرين (20)، وتعتبر كل نقطة تقل عن 20/5 نقطة موجبة للرسوب".
1-يختار المترشح(ة) ما سيمتحن فيه بالقرعة؛
2-تخصص للمترشح(ة) مدة زمنية للتحضير لا تتعدى 20 دقيقة؛
3-يعرض الممتحن ما حضره في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة؛
4-يجرى الاختبار الشفهي مع مترشح(ة) واحد، والمترشح(ة) الذي يليه يٌحضر الموضوع المسحوب في قاعة خاصة بذلك.
مؤهلات يجب أن تتوفر في المترشح:
أولا: المهارات المعرفية
- القدرات اللغوية والتواصلية ( إتقان اللغة المتحدث بها...).
- القدرة والاستعداد لممارسة مهنة التدريس (القابلية والأهلية ، إمكانات المترشح...).
-الالمام بكل ما له علاقة بالتعليم (التربية والتكوين، مهنة التدريس......).
- التمكن من مادة أو مواد التخصص(المعرفة المعمقة، الخبرة و الموهبة في المادة العلمية....).
ثانيا : الجوانب الشخصية
-الخصائص النفسية والفيزيولوجية.
- معرفة طريقة الخروج من المأزق .
- استدعاء المعلومات بسرعة
- إعمال العمليات العقلية بسرعة (التحليل والاستنتاج والربط والتركيب)
-الثقة في النفس.
-التلقائية
- تنظيم الأفكار.
- تركيز الانتباه.