منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيالتسجيلدخول

شاطر
 

 شكاية عجوز بالخط الأحمر .. إلى من ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماعيل البحراوي
عضو جديد
عضو جديد
اسماعيل البحراوي

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 39
المشآرڪآت : 5
نقاطي : 2585
سٌّمعَتي : 0
برجي : السمك

شكاية عجوز بالخط الأحمر .. إلى من ؟ Empty
مُساهمةموضوع: شكاية عجوز بالخط الأحمر .. إلى من ؟   شكاية عجوز بالخط الأحمر .. إلى من ؟ Empty11.11.12 13:38

شكاية عجوز بالخط الأحمر .. إلى من ؟


أبدى السيد حسن بن المحجوب بن كروم حسب شكاية توصلنا بنسخة منها, أسفا شديدا وحزنا عميقا من حكم قضائي صدر عن محكمة النقض في شأن إفراغه من المنزل الكائن بدوار أولاد مزوك التابع لجماعة أولاد حسون التي تبعد عن مدينة مراكش بحوالي 16كلم.

حسن رجل عجوز تجاوز عمره ال80 سنة ,كان يملك البيت المذكور عن الشياع مع أخواته الثلاث,حيث قدم باقي الورثة من الاناث على بيع نصيبهن لأحد أزواجهن سنة 1998 دون إجراء في العقار أي قسمة سواء حبية أو قضائية.



وحسب الوثائق التي نتوفر على نسخ منها تبين أن النزاع قائم حول عقار(هكتار إلا ربع وبداخلها منزلا للسكن) يطلب فيه المشتري السيد(أ.ب)حق حوزة ما اشترى من زوجته وأخواتها(2215م مربعة) في حين طلب الوارث الذكر بإجراء قسمة شرعية حتى يتبين لكل واحد حقه...

فسّرت بعض مصادرنا موقفها في النازلة بكون المشتري(أ.ب)في غنى عن هذا العقار وأن الغرض من شرائه هو الموقع السياحي والاستراتيجي التي يحضى به العقار المذكور,وكشفت مصادرنا أن المدعى يسلك سياسة "مسمار جحا"حتى لا يستفيد المدعى عليه من الاستقرار المادي ولا النفسي مادام النزاع قائم,وتضيف المصادر أنه رجل ذو جاه ومال يسعى إلى تشريد عجوز وأسرته التي تعيش تحت وطأة الخوف من الإفراغ دون رقيب ولا حسيب.

والجدير ذكره أنه تمت محاولة صلح بين المتنازعين بالاتفاق على تصميم موحد يتضمن مساحة وشكل كل نصيب,مقابل تنازل المدعى عليه السيد حسن بن المحجوب عن الاستئناف موضوع الملف الاستئنافي عد 4039/7/20 .

قد استعصى عن حاكم الجماعة المسمى في الثقافة الشعبية المغربية ب "قايد القرية" رفع الضرر عن المالك الشرعي للعقار بحكم عدم الاختصاص,مع العلم أن الأب الهالك مات وترك ولد و3 بنات,فكيف يعقل للبنات البيع دون قسمة؟ والمشتري الشراء من زوجته وأخواتها دون التأكد من القسمة؟من يفك هذا اللغز ويرفع الضرر عن عجوز يصارع الفقر والعجز والحكرة؟ومن ينهي هذا المسلسل ويعطي لقيصر ما لقيصر و لله مالله؟


اسماعيل البحراوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شكاية عجوز بالخط الأحمر .. إلى من ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: قوانين & خدمات :: قوانين و نظم-
انتقل الى: