منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» علاقة المحامي بباقي الفاعلین فی منظومة العدالة
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف مسافر سلاوي 16.11.19 12:55

» مراحل ما بعد التقييد في لوائح التمرين المحاماة 2019 (زيارة المجاملة - البحث - اداء القسم)
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف مسافر سلاوي 21.10.19 23:14

» الأمن الوطني: مباراة توظيف 5228 حارس أمن، 1700 مفتش شرطة، 690 ضابط و90 عميد شرطة. الترشح قبل 1 نونبر 2019
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف Adrem 18.10.19 1:50

» تعلم الإنجليزية بسهولة Learn English Easily : الدرس 10 الصفة (النعت) Adjective
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف Adrem 02.10.19 0:48

» التسجيل القبلي لمباراة التعاقد مع تنبيه حول المصادقة على الطلب
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف مسافر سلاوي 28.09.19 18:28

» شروط مزاولة مهنة محاسب حر معتمد في المغرب
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف Adrem 23.09.19 1:24

» التقييد في لائحة التمرين المحاماة 2019 الوثائق - سند الالتزام - جديد واجبات الانخراط
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف مسافر سلاوي 21.09.19 18:04

» اختيار الهيئة ومكتب المحامي المشرف للتمرين وطبيعة العلاقة بين المحامي المشرف والمتمرن
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف مسافر سلاوي 19.08.19 15:29

» دليل الاستعداد لولوج مهنة المفوضين القضائيين 2019 (شروط الترشيح - نماذج الاسئلة - قانون للمهنة )
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف مسافر سلاوي 06.08.19 0:02

» شروط التوظيف بالأمن الوطني حسب النظام الأساسي الجديد لسنة 2019
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف Adrem 21.07.19 23:57

» مراحل ما بعد النجاح المحاماة دورة 2019 (واجب الانخراط - وثائق التسجيل - الحصول على شهادة الاهلية)
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Emptyمن طرف مسافر سلاوي 18.07.19 1:48

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر
 

 أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6128
نقاطي : 21665
سٌّمعَتي : 8

أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Empty
مُساهمةموضوع: أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994   أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Empty17.05.12 13:33

أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994


مراكش والدار البيضاء.. بؤر العمليات الإرهابية طوال 17 سنة بالمغرب

أربع اعتداءات إرهابية عاشتها مراكش والدارالبيضاء وبشكل عنيف

الحرب على الإرهاب باتت أولوية في الأجندة الأمنية المغربية


في يوم 24 غشت من عام 1994، سمع المغاربة ولأول مرة عن تفجيرات إرهابية تهز المغرب، كان فندق اطلس اسني بمراكش مسرحا لها. حيث رسخت في الاذهان وقتها مصطلحات جديدة لم يألفها المغاربة في حياتهم اليومية كالإرهاب والتفجير والتهديد والخلايا والتخطيط.

زار الارهاب مراكش مرة أخرى قبل سنة في تفجيرات "أركانة" بساحة جامع الفنا الشهيرة، مخلفا ضحايا مغاربة وأجانب، وذلك بعد أن اكتوت مدينة مغربية أخرى بنار التفجيرات عامي 2003 و2007، هي الدار البيضاء.

اعتداءات اطلس أسني.. والتورط الجزائري

اهتزت العاصمة السياحية الأولى للمغرب مراكش بأول عمل تخريبي يعرفه المغاربة، وكان ذلك يوم 24 غشت من عام 1994، حين قام عدد من الملثمين الجزائريين من جنسية فرنسية ومعهم مغاربة بالهجوم المسلح وتفجير فندق أطلس أسني الشهير، مخلفا مقتل ما لا يقل عن ثلاثة سياح أجانب.

بعدها مباشرة، توجهت الأصابع جميعها إلى جهات مرتبطة بالمخابرات الجزائرية، تورطت في تمويل وتخطيط وتنفيذ هذه العملية. ليتم إلقاء القبض على ثلاثة جزائريين هم : الجزائري هامل مرزوق و الفرنسي من أصل مغربي حمادي رضوان والفرنسي ستيفان أيت إيدر الذي قيل بأنه قائد الكوماندو الذي نفذ التفجير الارهابي، حيث أدين الأوّلان بالسجن المؤبد وحكم على الثالث بالإعدام.

أحداث أطلس آسني أرّخت لمرحلة عصيبة على المغرب، حيث لبست مراكش وشاح السواد وتأثرت سياحتها لسنوات، كما كان الحدث إيذانا لبداية فصل جديد من التوثر بين المغرب والجزائر، انتهى بإغلاق الحدود بين البلدين إلى يومنا هذا وفرض التأشيرة على الجزائريين.

بعد الحادث بست سنوات، أي عام 2001، تم الاعلان عن تفكيك خلية نائمة على المستوى الوطني والتي تبين من خلال التحقيقات أن برنامجها الإرهابي كان يتضمن ضرب مقهى أركانة و كافي كلاصي المقابل لها.

في وقت آخر، حاول أحد الأشخاص عام 2007 اقتحام فندق "سوفيتيل" وكان يحمل سيوفا، وبعد اعتقاله راجت حوله أخبار تصفه بالمصاب بالخلل العقلي دون أن يخلف ضحايا.

16 ماي.. التاريخ الذي لم ينسه المغاربة

يتذكر المغاربة جيدا ليلة الجمعة 16 ماي 2003، حيث كان الموعد هذه المرة مع ثاني ضربة ارهابية يتلقاها المغرب في عقر عاصمته الاقتصادية الدار البيضاء، إنها التفجيرات الارهابية التي هزت مواقع حيوية من المدينة البيضاء (مطعم اسبانيا ""Casa de España وفندق فرح ومقبرة يهودية) مخلفة 40 قتيلا من بينهم 12 انتحارياً أو ما يسمى في العرف الياباني بـ"الكاميكازي"، الذي يحيل إلى الطيارين الانتحاريين اليابانيين الذين كانوا يسقطون طائراتهم قصدا فوق الأهداف الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية.

أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Attentas1

أحداث 16 ماي الإرهابية كما خلفت ضحايا وآلاما في قلوب المغاربة وجراحا في نفوس عائلات الضحايا الأبرياء، خلفت أيضا العديد من الأحداث المتوالية التي طبعت ملامح جديدة للسياسة العامة للدولة حيث اعتماد المقاربة الأمنية بشكل قوي، نتج عنها اعتقال ما يزيد عن 8 آلاف شخص حسب وزير العدل السابق محمد بوزبع، بالإضافة الى اعتماد "قانون الارهاب" الذي كان عالقا قبلها بمجلس النواب واثار جدال سياسي منقطع النظير، كما لم تسلم كل من "حركة التوحيد والإصلاح" و"حزب العدالة والتنمية" من العاصفة التي كادت أن تجمعهما، حيث ارتفعت دعوات وصيحات قيادات ورموز يسارية مثل محمد بوزبع ومحمد اليازغي وبعض الفعاليات المدنية المحسوبة على التيار الحداثي إلى حل الهيئتين الاسلاميتين التوأم، وتوقيف التعامل المرن للدولة مع التيارات الإسلامية، حيث كانت التهمة الرئيسية هي "المسؤولية المعنوية" في أحداث 16 ماي.

لكن "كايرجع الفضل بعد الله لجلالة الملك محمد السادس، لأنه رفض طلب البعض بحل الحزب" يقول عبد الاله بنكيران في احدى البرامج التلفزية على القناة الأولى ماي 2009.

ولم تمر أحداث 16 ماي حتى أرخت بظلالها على الحقل الديني بالمغرب، حيث تم فرض السياسة الدينية الرسمية عن طريق اغلاق المساجد غير الخاضعة لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية مع ضبط عمليات التأطير والوعظ داخلها، بالإضافة ألى تكوين وتأهيل أفواج من المرشدين الدينيين والأئمة وبث مباشر لقناة محمد السادس ودروس وعظية وفقهية مسجلة داخل المساجد.

جهات عدة وضعتها الدولة انذاك في قفص الاتهام في تدبير تفجيرات 16 ماي، فمن حركة "الصراط المستقيم" مرورا بالسلفية الجهادية الى الخلايا النائمة لتنظيم القاعدة، لكن ثمة عدة أسئلة ما فتئ الفاعلون السياسيون والحقوقيون يطرحونها بإلحاح، ومنذ 9 سنوات على مرور الحادث المأساوي، حول من يكون المسؤول المباشر وراء 16 ماي ولصالح من؟، رغم أن وزارة الداخلية ما زالت تعتبر أن ملف تفجيرات البيضاء يطوى لا يروى.

14 مارس و11 أبريل 2007 .. وموجة الأحزمة الناسفة

تعود مدينة الدار البيضاء لتستضيف مرة أخرى حلقة جديدة من حلقات العمليات الإرهابية، حيث اهتزت يوم 14 مارس من سنة 2007 على وقع تفجير "انتحاري" في أحد محلات الأنترنت بحي سيدي مومن، بعدما أقدم "عبد الفتاح الرايدي" على تفجير حزام ناسف كان يخفيه تحت ثيابه، بعد أن دخل في نقاش وجدال مع مالك نادي الأنترت الذي منعه من مطالعة مواقع محظورة، قيل إنها "جهادية". قبل أن يعمد صاحب المحل إلى محاولة الاتصال بالشرطة، وهي نفس اللحظة التي قام فيها الرايدي بتفجير نفسه، فيما عمل زميله "يوسف الخدري" على التخلص من حزامه الناسف والفرار، قبل أن تعتقله المصالح الأمنية.

أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Attentas3

شهر بعد ذلك، أي 14 أبريل 2007، فجر "انتحرايان" نفسيهما قرب المركز الثقافي الأمريكي بشارع مولاي يوسف بالدار البيضاء مخلفا مقتل المنتحرَين وإصابة امرأة، قبل أن يتم اعتقال انتحاري ثالث والذي تخلص من حزامه الناسف. وهو ما بات يعرف بعدها بـ"الأشقاء الانتحاريين". بعدها، قالت السلطات المغربية أن الانتحاريان كانا ينتميان إلى تيار السلفية الجهادية.

"أركانة".. والتفجير عن بعد

تعود مراكش لتعيش أجواء الحزن مرة أخرى وغير بعيد عن فندق "أطلس أسني" الذي عاش أحداث 1994 الإرهابية، لتهتز جنبات أشهر ساحة عالمية هي ساحة جامع الفنا وبالضبط الطابق الاول من مقهى اركانة الشهير، حيث حدث انفجار عنيف بالمقهى المطل على الساحة الشهيرة، مُخلفا مقتل 17 مواطنا مغربيا وأجنبيا وإصابة 21 شخصا، زوال يوم الخميس 28 أبريل 2011 الماضي.

أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Attentas2

هذه المرة، كانت السلطات الأمنية المغربية أكثر ذكاء وجاهزية، حيث استطاعت وبسرعة فائقة إلقاء القبض على ثلاثة مشتبه فيهم، من بينهم المنفذ الرئيس للعملية الإرهابية بعد مرور أسبوع واحد فقط على ذلك التفجير.

وكانت المحكمة قضت على "عادل العثماني"، المتهم الرئيسي في تفجير مقهى أركانة عن بُعد بالإعدام، وبالمؤبد في حق "حكيم الداح" وبسنتين إلى أربع سنوات في حق سبعة آخرين متورطين في نفس العملية.

محاربة الإرهاب.. أولوية كبرى في الأجندة الأمنية المغربية

في الذكرى التاسعة لأحداث 16 ماي الدامية، والتي تصادف الذكرى الـ56 لتأسيس الأمن الوطني بالمغرب، وبعد هاته السلسة من الأحداث الإرهابية التي هزت، على مدى 17 سنة، مدينتي مراكش والدار البيضاء وعلى فترات متفرقة، و بعد تفجيرات الحادي عشر من شتنبر العالمية بنيويورك الأمريكية عام 2001، أعقبتها اعتقالات واسعة وُصفت تارة بالصائبة وتارة أخرى بالطائشة، تحتل ما بات يسمى "الحرب على الإرهاب" الرقم واحد في أولويات السلطات الأمنية المغربية، والتي تعتمد مقاربة الحرب الاستباقية عبر المتابعة والرصد والعمل الاستخباراتي والتنسيق الشامل مع كل الأجهزة الأمنية على المستوى الوطني، وهو أمر دعا المغرب الى اقتراح وضع خطة دولية لتصدي أي خطر إرهابي يهدد دول الساحل الافريقي والصحراء عن طريق التنسيق الاستخباراتي العالمي.

أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Policemarocnew1

ومن جهة أخرى، لا زال المسؤولون الأميركيون ممتنون للمغرب بسبب الجهود التي يبذلها في محاربة ما يسمى "الارهاب"، حيث قام المغرب بتفكيك أزيد من 80 خلية "إرهابية" منذ تفجيرات 16 ماي بالدار البيضاء، والتي كان جزء منها ذا صلة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، كان آخرها تفكيك شبكة "إرهابية" كانت تنشط بعدة مناطق بالمغرب بزعامة قيادي في "حركة المجاهدين في المغرب"، مكونة من 15 شخصا مع حجز مجموعة من الأسلحة النارية التابعة لها.

الرباط – طارق بنهدا

attariq.press@gmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
hiba01
عضو جديد
عضو جديد
hiba01

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 28
مَدينتے• : الدار البيضاء
المشآرڪآت : 6
نقاطي : 2692
سٌّمعَتي : 0
برجي : الجدي

أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994   أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994 Empty06.08.12 16:46

يا رب إحفظ لنا مغربنا الحبيب و كل الأمة الإسلامية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعنف المحطات الإرهابية التي هزّت المغرب منذ 1994
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: مغربنا-