منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيالتسجيلدخول

شاطر
 

  النمو يتراجع إلى 2.2 في المئة.. ومخاوف من تفاقم البطالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
All the Dreams
عضو فعال
عضو فعال
All the Dreams

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 28
مَدينتے• : Tetouan
وَظْـيْفَـتْے•: : Technicienne spécialise dans un bureau d'etude
دولتي : Maroc
المشآرڪآت : 126
نقاطي : 3056
سٌّمعَتي : 0
مِزَاجِے•: : مشغول
هـِـوْاًيُتـًے• : قراءة الكتب العالمية
برجي : السمك

 النمو يتراجع إلى 2.2 في المئة.. ومخاوف من تفاقم البطالة Empty
مُساهمةموضوع: النمو يتراجع إلى 2.2 في المئة.. ومخاوف من تفاقم البطالة    النمو يتراجع إلى 2.2 في المئة.. ومخاوف من تفاقم البطالة Empty14.05.12 19:53



تباطأ النمو الاقتصادي المغربي في الربع الأول من هذه السنة، بفعل تراجع الإنتاج الزراعي الناتج عن ندرة الأمطار واستمرار تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية في منطقة اليورو، فضلاً عن تراجع العائدات السياحية والتدفقات الاستثمارية الأجنبية.

وأفاد تقرير للمندوبية السامية في التخطيط بأن النمو الاقتصادي «تراجع إلى 2.2 في المئة من 4.7 في المئة نهاية العام الماضي. إذ تراجع النشاط الزراعي بنسبة 11.7 في المئة، وأداء بقية القطاعات الصناعية والخدمية من 5 في المئة إلى 2.8 في المئة فقط، بسبب انخفاض الصادرات المغربية نحو أسواق الاتحاد الأوروبي، خصوصاً مصنوعات الملابس الجاهزة والصناعات الميكانيكية والالكترونية، وتقلّص الطلب العالمي على الأسمدة الفوسفاتية التي تمثل نسبة كبيرة من صادرات الرباط نحو أسواق آسيا وأميركا اللاتينية».

واعتبر التقرير أن مـعظم القطاعات الاقتصادية «تضرر من الأزمات الإقليمية والدولـية والأحوال المناخية المتتالية، باســتثناء قطاع العـقار والبناء والأشغال الكبرى، التي ارتفعت القيمة المضافة فيها بنسبة 6.5 في المئة.

وزادت القيمة المسجلة في العقار 7.2 في المئة بفضل استمرار طلب المقيمين والأجانب والمهاجرين على الشقق والمنازل في المغرب. وانخفضت مساهمة السياحة بنسبة 1.6 في المئة، نتيجة تراجع عدد الليالي الفندقية 4 في المئة والسياح الأجانب 2.7 في المئة».

وأشار التقرير إلى «تباطؤ استهلاك الأسر المغربية في الربع الأول من العام الحالي، متأثراً بتقلص الإنتاج الزراعي وفقدان 157 ألف وظيفة، إذ ارتفع متوسط معدلات البطالة في المغرب إلى 10 في المئة وكان يقدر بـ 9 في المئة قبل سنة».

وتوقع «تقلّص الاستهلاك إلى 1.9 في المئة فقط في الربع الأول. وظلّ الطلب الداخلي يشكل قاطرة النمو الاقتصادي في المغرب طيلة العقد الماضي، ما كان يمكّن من تحقيق متوسط نمو من 5 في المئة بفضل سياسة تمويل الاستهلاك. وكانت المصارف التجارية تعتمد هذه السياسة قبل تراجعها عن هذا السلوك تحت ضغط شح السيولة النقدية نتيجة تنامي عجز الموازنة البالغ 6 في المئة، وحاجة الخزينة الى موارد إضافية».

وساعد ارتفاع الديون المستحقة على الإدارة المركزية في «تحسن الكتلة النقدية بنسبة 2.4 في المئة. فيما واصلت الموجودات الخارجية تراجعها بسبب تفاقم عجز ميزان المدفوعات الذي تضرر من ارتفاع قيمة الواردات الأساسية مثل الطاقة والقمح».

ولفت التقرير، إلى «انخفاض الاحتياط النقدي 4.5 في المئة في الربع الأول، وزيادة المديونية المستحقة على الاقتصاد نحو 3.4 في المئة، وهي وضعية صعبة انعكست على أداء بورصة الدار البيضاء التي انكمش حجم معاملاتها بنحو 27 في المئة».

وأظهر استطلاع أعدّته مندوبية التخطيط، أن «54 في المئة من الأسر المغربية أرجأت شراء سلع مستدامة في مقابل 22 في المئة». وتوقع « 92 في المئة منها احتمال ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الشهور المقبلة، وعدم قدرتها على الادخار». ولم يستبعد «62 في المئة ارتفاع عدد العاطلين من العمل في الشهور الـ 12 المقبلة بسبب تدهور الأداء الاقتصادي».
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النمو يتراجع إلى 2.2 في المئة.. ومخاوف من تفاقم البطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: مغربنا :: مشاكل-
انتقل الى: