«باي بال» تطلق خدماتها بالمغرب ابتداء من منتصف 2012
أعلنت شركة «باي بال» الرائدة في مجال الأداء عبر الإنترنت، عن عزمها إطلاق خدماتها بالمغرب عبر شريكها المحلي «إي كومرس»، منتصف السنة المقبلة.
وكشف المدير العام للشركة إسماعيل خشاني، أن خدمات «باي بال» ستمكن
المواقع التجارية المغربية الاستفادة من آفاق دولية، وإمكانية تغطية 230 مليون حسابا.
كما كشف المدير العام، خلال ندوة صحفية أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن هذه الخدمات ستمكن المغرب من تدفق كبير للعملة الصعبة، وذلك عبر خدمات شركة «باي بال» التي تغطي أزيد من 190 دولة عبر العالم.
إلى ذلك، أفاد أنه يمكن للمستهلك المغربي فتح حساب مجاني على موقع «باي بال»، بعدما كان فتح الحساب يتطلب مقابلا ماديا في السابق.
وتتجاوز نسبة التسوق الإلكتروني 30 في المائة من حجم التجارة الإلكترونية، حيث كشفت أرقام المركز المغربي لتنظيم التعاملات الإلكترونية بين الأبناك، أن المغاربة لم يجروا سوى 300 عملية تسوق عبر الإنترنت، وتنحصر أغلب العمليات الإلكترونية أساسا في تسديد الديون، (الضرائب، المياه والكهرباء والهاتف..)، فضلا عن اقتناء تذاكر السفر والإقامة السياحية. ويوجد حاليا 150 متجرا عبر الإنترنت، أي بزيادة 50 متجرا عن السنة الماضية.
يشار إلى أن «باي بال»، التي تأسست سنة 1998، هي شركة تابعة لمجموعة (إيباي) منذ سنة 2002 وتتواجد مكاتبها بأكثر من 20 بلدا، وتتوفر على ما يفوق 230 مليون حسابا في جميع أنحاء العالم، وبلغ حجم معاملاتها سنة 2010 حوالي 92 مليار دولار، فيما تهتم شركة «إي كوميرس»، التي تعتبر الممثل الحصري لـ «باي بال» بالمغرب، بتوفير حلول عملية ومرنة للمقاولات الإلكترونية قصد تسهيل معاملاتها المالية والتجارية، فضلا عن العمل على إدماج المعايير الدولية في التجارة الإلكترونية المغربية.