منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
منتدى بريس المغرب

إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» قانون الهجرة الجديد في ألمانيا ????????
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 21/4/2022, 22:44

» الهجرة الى بريطانيا 2022 .. كل ما تريد معرفته
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 17/4/2022, 23:16

» الهجرة الى كندا بطريقة قانونية دون المخاطرة بنفسك
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 15/4/2022, 00:00

» طرق الهجرة إلى كندا في 2022 وأهم المتطلبات وإجراءات القبول ✔️
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 14/4/2022, 23:56

» ألمانيا تعلن رسمياً أنها بحاجة لـ 400 ألف مهاجر سنويا
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 11/4/2022, 18:53

» تكاليف الهجرة إلي جمهورية التشيك ✔️
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 11/4/2022, 18:49

» وزارة الخارجية الأمريكية ترفع رسوم تأشيرة الدخول إلى 1500 درهم
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 9/4/2022, 22:53

» ماهي افضل الدول للهجرة
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 9/4/2022, 22:46

» من المفيد جدا العلم بطرق الهجرة إلي فرنسا
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 8/4/2022, 22:34

» أجمل الاماكن السياحية بتركيا 2022
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف بوزطاطي 6/4/2022, 21:48

» شركة كونستراكتا للتطوير العقاري
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Emptyمن طرف constructa 20/2/2022, 15:06

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر
 

 في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
+2
jihane
hakim
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hakim
عضو جديد
عضو جديد
hakim

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 41
المشآرڪآت : 21
نقاطي : 4633
سٌّمعَتي : 2
برجي : الاسد

في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty
مُساهمةموضوع: في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون   في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty3/2/2010, 21:57

بعدما تسللت من العمل في مجال الصحافة الى حضيرة الامن ألفيت الكثير من الحوادث والعناوين المفزعة تحملها البرقيات و ملخصات أحداث المداومة يومياً بين طياتها لتخبرنا بعدم الأمان وتحول الأسرة إلى منظومة جنائية فهاته سيدة قتلت زوجها من أجل عشيقها، و هذا رجل قتل أولاده خوفاً عليهم من الفقر ، و ذاك مريض نفسي قتل نفسه وأولاده والسبب قوة خفية ، وهناك عاق يقتل أباه لأتفه الأسباب ،.,,,,,,,,,,,,

لقد تحول العنف الأسري بالمغرب إلى جرائم عائلية تفزع المجتمع ، و بعد قراءة متأنية لملابسات القضايا التي كانت احشر انفي بها تارة او تلك التي كنت اباشرها فعليا اكتشفت على أن نسبة ضئيلة من مرتكبى جرائم العنف تتعاطى المخدرات بمعدل مكثف، مقابل لا أحد ممن لم يرتكبوا جرائم العنف يتناول المسكرات. ومن المفترض أن يسهم تعاطى المخدرات بشكل غير مباشر في نشوب العنف، حينما يصبح موضوعا لإثارة المجادلات العامة بين الزوجين، وحين تطالبه الزوجة بإلحاح بالتوقف عن تعاطيه حفاظا على ميزانية الأسرة غير المتوازنة أصلا، والتي يقتطع المتعاطي جزءا كبيرا منها لتغطية نفقاته الإدمانية، مما يزيد من سوء الأحوال المعيشية للأسرة.
كما أظهر لي أن أكبر نسبة من مرتكبي جرائم العنف، لا تلتزم بأداء الفروض الدينية بانتظام، إلا أن معظمهم يعتقدون رغما عن هذا الانخفاض بأنهم متدينون، مع أن سلوكهم لا ينم– جزئيا- عن ذلك، خاصة أن جميعهم ارتكب جريمة العنف ضد أحد أفراد أسرته، وهو ما يعد سلوكا محرما شرعا.

واكتشفت ان هناك :

قتلة غير فقراء

ليس الفقراء وحدهم من يتجهون إلى جرائم القتل الأسري بل الطبقة اليسورة أيضاً، فقد شهدت جريمتان من أبشع الجرائم أولهما كان بطلها مهندس ، الذي قتل زوجته وابنيهما باستخدام سكين أثناء نومهم بلا رحمة وتركهم غارقين في الدماء ومحاولته الانتحار بقطع شرايين يده لإصابته بحالة نفسية سيئة، والسبب شكه القاتل في وفاء زوجته.

وقد اعترف المعني بالامر بعد تحسن حالته بمستشفي الامراض العصبية الذي يعالج به، أنه قرر التخلص من أسرته بعد ما بدا يراوده الشك في زوجته مما أصابه بانهيار في حياته الأسرية لعدم قدرته على التخلص من الشك و الريبة فقرر التخلص منهم.

أضاف المتهم في اعترافاته انه استغل نومهم وقام بإحضار "سكين عيد الاضحى" التي كانت متواجدة بالمطبخ وتوجه لغرفة زوجته و أجهز عليها وانهي حياتها ثم توجه لغرفة ابنته وحطم رأسها أيضا وأخيرا توجه لغرفة ابنه وتخلص منه.

أما المذبحة الثانية فقد ارتكبها مجوهلراتي معروف، الذي قضى على جميع أفراد أسرته وانتحر ، بدأت الجريمة بعد أن أطلق المجوهراتي الرصاص على زوجته وابنه الصغير أثناء نومهما ثم انتحر بإطلاق رصاصة في فمه.

وتبين من التحريات الأولية أن الأب يعاني من ظروف مالية سيئة في الآونة الأخيرة مما تسبب في تفاقم الخلافات مع زوجته وأنه هجر منزل الزوجية منذ حوالي 20 يوما بسبب هذه الخلافات .

المخدرات والمنشطات الجنسية

هل يحق للأب القضاء على حياة أسرته بسبب أزمة مالية ؟ وما هي الأسباب الحقيقية وراء ظهور حوادث القتل الأسري ؟

يرفض علم الاجتماع، أن تكون المشاكل الاقتصادية هي شماعة تعليق الأخطاء ، حيث أصبح كل مخطئ أو مرتكب جريمة يعلق أسبابه على شماعة ضيق الحالة الاقتصادية ، وللأسف بعض المحللين يرجعون أسباب مثل هذه الجرائم إلى الأزمة الاقتصادية. وأكبر دليل على خطأ هذا التحليل أن الإقطاعيين في ثورة 23 يوليو فقدوا أموالهم وقصورهم وتحولوا إلى فئات ربما تكون متوسطة اقتصادياً ، ولم نسمع قط عن رب أسرة انتحر وقتل أبنائه حينما فقد أمواله وأرضه وقصوره ومجوهرات زوجته .

و يرى علم الاجتماع أن ظهور مثل هذه الجرائم ناتج عن تناول جرعات من الأدوية أو المخدرات ، حيث اكتظت الصيدليات بإعلانات عن مختلف الحبوب من أجل الحياة ، فمنها ما تحسن المزاج ، ومنها ما تعيد النشاط الجنسي ، ومنها المهدئات التي يمكن لأي شخص شراءها بدون استشارة الطبيب ، إضافة إلى انتشار المخدرات .

كما إن مثل هذه الجرائم عادة ما تكون مصحوبة بمؤشرات سابقة، أهمها إصابة رب الأسرة بالعنف الشديد في تعامله مع أسرته الذي قد يصل إلى عدم قدرته على التفاهم مع زوجته وأولاده وتعنيفهم وربما يلجأ إلى الضرب والشتائم البذيئة وهو غير معتاد على هذا الأسلوب ، وبالتالي تكرهه أسرته وهو يكرهها في المقابل . لذا لا بد من التحليل العميق لمثل هذه الجرائم ودراسة أوضاع الصيدليات ، وتشريح جثة القاتل لمعرفة إن كان القاتل يتعاطى مخدرات أو أي جرعات كيميائية من الأدوية .

خلخلة نفسية

جرائم لا يصدقها عقل لو حاولت فهمها، ولا يستطيع العقل البشري في أي ظرف عادي استيعاب أن أب يقتل ابنه أو العكس، ويزداد شتات العقل وصعوبة فهم الموقف وتقديره عندما يقرر أب فجأة إنهاء حياة أسرته بالكامل وجميع أفرادها من زوجته شريكة عمره لابنه زهرة عمره وابنته التي عاشت معه حياته ولم يكن يحتمل مرضها،إنه بالفعل قرار صعب إلا في ظل أن الشخص في مثل هذه اللحظة فقد عقله، ونستطيع وصفها علميا بأنها لحظة اضطراب ذهاني حادة ومن الممكن أن تستمر للحظات وقت وقوع الجريمة، وفي بعض الأحيان يرجع الشخص لحياته ومن الممكن أن يمارسها عادي ويندم الندم الشديد على فعلته ، ولكن هذا لا ينفي بكل المقاييس أنه مريض نفسي في هذه اللحظة أصيب باضطراب نفسي عنيف وحاد أدى إلى خلخلة نفسية داخلية عنيفة أفقدته الحكم على الأمور وأصابته بالاندفاعية الشديدة المتبوعة بالندم الشديد . إن مثل هذه الظاهر تستحق الدراسة، ولكننا للأسف أصبحنا في مجتمعنا نفتقد التأمل والتدبر ليس من نقد الآخرين ومثل هذه الجرائم بقدر ما هو لأخذ العبرة والعظة والاستفادة من هذه الجرائم المفزعة التي أصبحت تدمر البيوت، فسيدات كثيرات يقلقن من أزواجهن وأصبحن لا يأمن الحياة معهم . نحن في حاجة إلى جلسات تحليل عميقة من قبل الأطباء النفسيين وعلماء الاجتماع ، لمحاولة فهم هذه الجرائم ومنع حدوثها فيما بعد .



المخدرات أحد الأسباب

للمخدرات عامل أيضاً في ارتكاب مثل هذه الجرائم المفزعة التي طرأت علي مجتمعنا، حيث إن للمخدرات دور هام في تغييب العقل الواعي والذي يشمل صوت العقل والضمير، فيصبح الإنسان أشبه بالقطار المندفع المعطل الفرامل يتجه لطاقة شديدة وعنف شديد إلى حيث لا يدرى، حيث تفقده المخدرات عقله الذي ميزه الله به عن سائر المخلوقات ، فالمخدرات لها تأثير عنيف وعلاقاتها بالجريمة شديدة وأكيدة ، إنها تجعل الشخص كالطفل الصغير الذي يبحث دائماً عن المتعة فقط مهما دفع فيها من أثمان باهظة وتجعله يتجنب ولا يستطيع تحمل المسئولية نهائياً .

ناهيك انه لا يمكن توقع أعراض سابقة لارتكاب مثل هذه الجرائم ، ولكن إذا كان الشخص قريب من الله ويتمتع بالاستقرار النفسي والرضا والقناعة وعدم الاندفاعية ولا يتسم بسهولة الاستثارة ويتمتع بالعديد من القدرات على التكيف مع الظروف المحيطة المتغيرة ، يكون الشخص بعيد تمام البعد عن هذه الجرائم .

ظاهرة تستحق التحليل

أن وجود مثل هذه القضايا البشعة تستحق بحق التحليل لمعرفة ما الذي طرأ على الإنسان المغربي خاصة وأننا لم نسمع من قبل عن مثل هذه الجرائم ، فهل هو عدم الرضا ؟ أم ميكروب انتشر في حياتنا الاجتماعية ؟ هل أصبح القتل هو الحل عندما يغضب الزوج من الزوجة ؟ هل نحن كأزواج في البيوت فقدنا لغتنا الودودة في الحوار وتخطي الأزمات ؟ هل فقد الرجل التواصل مع الأبناء عندما تحل به ضائقة مالية اجتماعية وأولاده في مرحلة يستطيعون تفهم الموقف والاستغناء عن الرفاهية ؟ إنها حقاً مشكلة تستوقفني بشيء من المرارة والحزن .
أحسب أن هذه الأسر الراحلة ذنبها في رقبة جميع المؤسسات الموجودة ، فنحن في حاجة حقيقية إلى مواجهة مستجدات مجتمعنا سواء كانت في المؤسسات التعليمية الباهظة التكاليف أو الحياة الاجتماعية التي أصبحت جميع المستويات الاجتماعية تعاني من ارتفاع الأسعار مهما ارتفعت دخولها ، وبالتالي عندما تحدث أي أزمة يجد رب الأسرة نفسه واقع في نوع من الضيق والاختناق ، خاصة وأن جميع أفراد الأسرة تعودوا على رفاهية العيش ولا يتمتعون بالقدرة على التنازل أو التراجع عن الحياة الرغدة .

إضافة إلى ذلك ، ترجع حوادث القتل و العنف الأسري إلى غياب قوة الإيمان وقوة الرضا والصبر ، وهذا يؤدي إلى القنوط واليأس ، فالقضية إيمانية في المقام الأول ، هذا فضلاً عن غياب تراحم أفراد العائلة بعضهم مع بعض ، واختفاء دور كبير العائلة الذي يحتوي مثل هذه النكبات في الأسرة ، فيحتوي الأب وقت الضيق ، والزوجة والأحفاد، ذلك أوجد جفوة وجفاف في حياة الأسرة الصغيرة، فيجد الأب الطرق مغلقة في وجهه ولا يجد من يمنحه جرعة أمل .

حقيقة أشعر بأزمة تجاه الأسر التي ذهبت بهذه الطريقة ، وأتمنى أن نكون جميعاً قادرين على تفادي هذه الضغوط التي فرضت علينا كأسر من حياة مكلفة فوق الطاقة ، فالحياة تحتاج إلى تعقل ورشد . ............هذا المقال إهداء خاص لكل عناصر الشرطة لأنهم المقصودون فيه و منه,,,,,,,,,,,,,,,,,, و الله و لي التوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jihane
عضو جديد
عضو جديد
jihane

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 35
مَدينتے• : laayoune
المشآرڪآت : 3
نقاطي : 4464
سٌّمعَتي : 0
برجي : الاسد

في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty
مُساهمةموضوع: رد: في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون   في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty25/5/2010, 21:57

salam 3alikom achkoroka 3la hada mawdo3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohcin
عضو جديد
عضو جديد
mohcin

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 32
المشآرڪآت : 2
نقاطي : 4366
سٌّمعَتي : 0
برجي : الجوزاء

في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty
مُساهمةموضوع: رد: في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون   في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty28/8/2010, 01:02

chokran koya zin 3la had lma3loumat wacho horas el amne nl bak ola b nivaux bac hada howa msn dyali louna-145@hotmail.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
loubna001
عضو جديد
عضو جديد
loubna001

الجنس : انثى
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 32
مَدينتے• : agadir
المشآرڪآت : 3
نقاطي : 4363
سٌّمعَتي : 0
هـِـوْاًيُتـًے• : etude
برجي : القوس

في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty
مُساهمةموضوع: رد: في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون   في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty1/9/2010, 21:28

akid jara2im lkatl wa l3onf mantachra bazaf basbab nafsiyat bnadam l. hnaya makanaltaj2och l torok lkanouniya bach nhalo machakilna kanchofo bli lmout howa lhal aw bil a7ra laktil wa l intihar.akid bnadam ila mrid nafsi makaykonch wa3i merci bazaf 3la had mawdou3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ana-_soussiya@hotmail.fr
mourad 20
عضو جديد
عضو جديد
mourad 20

الجنس : ذكر
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 33
المشآرڪآت : 1
نقاطي : 4316
سٌّمعَتي : 0
برجي : العذراء

في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty
مُساهمةموضوع: رد: في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون   في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty21/10/2010, 18:01

choukran akhi lkarim 3la tawdi7at li3ti tina hadchi ktar fbladna bzaaaaaaaf walakin machi hada hwa l7al walakin ma3dna mandiro lah ghalab i7ssan 3wan rijal laman lidima kaywajhou had lmaw9if ta7yati lihom

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar

الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6209
نقاطي : 22939
سٌّمعَتي : 8

في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty
مُساهمةموضوع: رد: في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون   في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون Empty4/6/2011, 14:51

شكرا لك أخي الكريم على الموضوضوع القيم
تحياتي لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
 
في جرائم العنف و القتل الأسري كلنا مذنبون
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اغرب جرائم القتل
» الحشرات أفضل شهود جرائم القتل
» جرائم الحاسوب
» استمرار عمليات القتل في المدن السورية
» التحقيق في جرائم الحاسوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: هيَ :: الأسرة-