منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتكوين المهنيالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
منتدى بريس المغرب

إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» الاخبار القانونية في دقيقة...!! (13/10/2023)
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف مسافر سلاوي 20/10/2023, 07:54

» مراحل ما بعد النجاح المحاماة دورة 2023
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف مسافر سلاوي 20/10/2023, 07:51

» مستجدات مباريات التوظيف والمباريات المرتقبة في الشهور الاخيرة من 2023 وبداية 2024
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف مسافر سلاوي 20/10/2023, 07:44

» الريسوني : الشعب المغربي مستعد لمسيرة للصحراء المغربية وتندوف
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف Adrem 16/8/2022, 22:59

» قانون الهجرة الجديد في ألمانيا ????????
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف بوزطاطي 21/4/2022, 22:44

» الهجرة الى بريطانيا 2022 .. كل ما تريد معرفته
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف بوزطاطي 17/4/2022, 23:16

» الهجرة الى كندا بطريقة قانونية دون المخاطرة بنفسك
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف بوزطاطي 15/4/2022, 00:00

» طرق الهجرة إلى كندا في 2022 وأهم المتطلبات وإجراءات القبول ✔️
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف بوزطاطي 14/4/2022, 23:56

» ألمانيا تعلن رسمياً أنها بحاجة لـ 400 ألف مهاجر سنويا
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف بوزطاطي 11/4/2022, 18:53

» تكاليف الهجرة إلي جمهورية التشيك ✔️
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف بوزطاطي 11/4/2022, 18:49

» وزارة الخارجية الأمريكية ترفع رسوم تأشيرة الدخول إلى 1500 درهم
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Emptyمن طرف بوزطاطي 9/4/2022, 22:53

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر
 

 دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty31/5/2014, 17:06

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الأداب والعلوم الإنسانية


منهجيات جاهزة للغة العربية وملخصات المؤلفات - شعبة الآداب - إمتحانات البكالوريا
ملخصات مؤلفات مادة اللغة العربية ومنهجيات جاهزة لشعبة الآداب - إمتحانات البكالوريا

دعكم من المناھج المشكوك من صحتھا خاصة تلك التي تروج في المواقع و التي لا یكون لھا مردود جید على النقطة المحصل علیھا بسبب وجود مجموعة من الخروقات في التحلیل وفي المنھجیة.

قد یقع اي شخص في فخ كیفیة التحلیل اذا لم یراجع الاطار المرجعي المنصوص علیھ من لدن الوزارة التربیة الوطنیة ذلك بغیة معرفة كیفیة التحلیل واتباع الخطوات المنھجیة المنصوص علیھا بالشكل السلیم والصحیح.

وعلیھ فإنني قمت بعمل سیعود على الجمیع بالنتائج الایجابیة في مادة اللغة العربیة بإذن الله تعالى لتذكیر الاطار المرجعي متوفر لدى الاساتذة اللغة العربیة اللذین یدرسون سلك ثانیة بكالوریا لشعبة الآداب والعلوم الانسانیة .

- حركة البعث والإحياء
- خطاب سؤال الذات
- خطاب تكسير البنية
- المقالة الأدبية
- القصة القصيرة
- فن المسرح
- المنهج البنيوي
- المنهج الإجتماعي

النصوص :
- الشعر الإحیائي: أسباب ظھوره وممیزاته
- الشعر الرومانسي (ويسمى أيضا بالذاتي)
- الشعر الحر (ویسمى أيضا بشعر تكسیر البنیة وتجدید الرؤیا والحدیث والجدید) : ممیزاته وأسباب ظھوره
- القصة و المسرح وباقي الفنون (الرواية والمقالة ..)
- المنهج الإجتماعي والبنيوي

المؤلفات :
- تلخيص مؤلف ظاهرة الشعر العربي الحديث
- تلخيص رواية اللص والكلاب



عدل سابقا من قبل Adrem في 19/5/2015, 12:29 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty31/5/2014, 17:20

حركة البعث والإحیاء

ظھرت حركة البعث والإحیاء نتیجة عدة عوامل نجملھا في الاتي : العامل التاریخي یتجلى في تكالب الاستعمار على البلدان العربیة و المتمثل في حملة نابلیون على مصر العامل الثقافي الذي یتجلى في ظھور الصحافة والطباعة وتنامي فعل الترجمة و(البعثات العلمیة)، وقد عملت ھذه الحركة على إعادة الشعر العربي إلى ما كان علیه قدیما بعد الركود والانحطاط الذي عرفه وذلك من خلال العودة إلى ماضي القصیدة العربیة واتخاذھا نموذجا ومثلا أعلى، كما عملت على إستلھام الخصائص والأسس النظریة للقصیدة العربیة القدیمة التي تتمثل في جزالة اللفظ ونصاعة المعنى ومتانة التركیب وقوة الجرس، وتنتمي القصیدة قید التحلیل إلى التیار الإحیائي، ویعد (اسم الشاعر) من بین الرواد ( محمود سامي البارودي، احمد شوقي، حافظ ابراھیم ) الذین أسھموا بإبداعاتھم في إغناء وإثراء خطاب البعث والإحیاء.

ما مضامین القصیدة؟ ما الخصائص الفنیة والدلالیة للقصیدة؟ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التیار الإحیائي؟

- فرضیة القصیدة: إنطلاقا من شكل القصیدة المعتمد على (نظام الشطرین) و عنوان القصیدة... وبدایتھا...، فإننا نفترض أن... فھل مضمون القصیدة یؤكد صحة ھذه الفرضیة؟

- مضامین القصیدة: مزج الشاعر القصیدة بین الشكوى- الفخر- المدح- الحكمة ، حیث جاء موضوع الشكوى لیبرز...، أما موضوع الفخر فتوزع بین...، أما موضوع المدح جاء لیبرز ...
ویمكن تتبع وحدات القصیدة كالاتي: ففي بدایة القصیدة اشتكى...تم انتقل بعد ذلك الى مدح... ثم اختتم الشاعر القصیدة بنصیحة مضمونھا...

- الحقول الدلالیة: یتوزع معجم القصیدة بین حقلین دلالیین ھما ( حقل الشكوى:... –و حقل الفخر:...) وإنطلاقا من المعجم نستنتج ان حقل الفخر اكثر ھیمنة على حقل الشكوى في القصیدة والملاحظ ان العلاقة بین الحقلین علاقة ( تنافر و انفصال-) فحقل الشكوى یعكس نفسیة الشاعر المریضة واما حقل الفخر فیعكس نفسیة الشاعر المتوازنة والقویة.

- الصورة الشعریة: وقد اختار الشاعر صور شعریة مشتقات من البالغة العربیة القدیمة من جھة ومن المخزون الشعري القدیم من جھة تانیة حیث توزعت بین اسلوب الاستعارة...-ثم اسلوب المجاز ...اضافة الى اسلوب التشبیھ...-بحیث لم یقتصر الشاعر على الصناعة البلاغیة فقط بل تعداه الى الإتیان بالمحسنات البدیعیة مثل الطباق...الترادف ...

*وضائف الصورة الشعریة : وقد مارست ھذه الصور الشعریة على العموم الوظیفة التزینیة والتجمیلیة والتأثیریة لدى القارئ.

- الایقاع الخارجي الداخلي : نضم الشاعر القصیدة على البحر...الذي تفعیلته... كما اعتمد على وحدة الروي ھو... كما اعتمد على القافیة موحدة... كما لم تخلوا القصیدة من ظاھرة التصریع... اما على مستوى الایقاع الخارجي فقد وضف الشاعر التوازي التركیبي التام... كما یتضمن على التوازي التركیبي الغیر التام...والدلالي بالتضاد... (اموت /انعش) كما اعتمد على التكرار بأنواعه الاربعة (تكرار الحرف الواحد...-اللفظة...-الجملة...- النسق العروضي ...

- الاسالیب : مزج الشاعر القصیدة بین الاسالیب الخبریة والانشائیة حیث كانت الغلبة للأسلوب الخبري، لان الشاعر سعى الى اخبار المتلقي ب... +مثال من القصیدة كما لم تخلوا القصیدة من الاسالیب الانشائیة كأسلوب النداء والاستفھام والامر والنھي.

- تركیب وتقویم : وخلاصة القول فإن الشاعر (اسم الشاعر) استطاع تمثل خطاب البعث والاحیاء شكلا ومضمونا، فعلى مستوى المضمون فقد تعددت الاغراض الشعریة ما بین... حیث تمكن من التعبیر عن... ، اما من حیث الشكل فقد التزمت القصیدة بنظام الشطرین و بالخصائص التقلیدیة للقصیدة العربیة القدیمة معجما... وصورا بیانیة إضافة الى اعتمادھا على وحدة القافیة والروي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty31/5/2014, 17:33

خطاب سؤال الذات


ظھر خطاب سؤال الذات نتیجة انھیار التیار الإحیائي من جھة و عوامل تاریخیة اجتماعیة من جھة ثانیة والتي تمثلت في ظھور الطبقة البرجوازیة والانفتاح على الثقافات الأجنبیة والتشبع بالفكر الحر، و من أھم المبادئ والخصائص التي أرصاھا ھذا الخطاب الدعوة إلى العودة إلى الذات، والتحرر من قیود الأوزان الخلیلیة واللغة القدیمة، والدعوة إلى الوحدة العضویة . وتنتمي القصیدة قید التحلیل إلى التیار الذاتي، ویعد (اسم الشاعر) من بین الرواد (الشعراء) اللذین أسھموا بإبداعاتھم في إغناء وإثراء خطاب سؤال الذات.

ما مضامین القصیدة؟ ما الخصائص الفنیة والدلالیة للقصیدة؟ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التیار الذاتي؟

- فرضیة القصیدة: انطلاقا من شكل القصیدة المعتمد على (نظام الشطرین) و عنوان القصیدة... وبدایتھا...، فإننا
نفترض ان... فھل مضمون القصیدة یؤكد صحة ھذه الفرضیة؟

- المضامین : تقسیم النص الى وحداتھ الاساسیة * في بدایة القصیدة ...*ثم جاء لیبین ...* ثم اختتم الشاعر القصیدة...

- الحقول الدلالیة: یتوزع معجم القصیدة بین حقلین دلالیین ھما ( حقل الذات:... –و حقل الطبیعة:...)و انطلاقا من المعجم نستنتج ان حقل الذات اكثر ھیمنة على حقل الطبیعة في القصیدة والملاحظ ان العلاقة بین الحقلین علاقة ( تكام-) فحقل الذات یعكس نفسیة الشاعر واما حقل الطبیعة فیعكس نفسیة الشاعر المتوازنة والقویة.

- الصورة الشعریة :
-> اعتمد الشاعر في بناء مكونات الصورة الشعریة على علاقة المشابھة والتي تمثلت في ببعض الصور الشعریة توزعت بین التشبیھات (......) والاستعارات (....) والمجازات (....)
-> اما علاقة المجاورة : الكنایة (...) و المجاز( ....) و التشخیص وانسنة الطبیعة...

- وظیفة الصورة الشعریة : اما وظیفة ھذه الصورة على العموم فھي تتجاوز التجمیل الى الایحاء والتعبیر بل والثأتیر احیانا .

- الایقاع الخارجي الداخلي : نضم الشاعر القصیدة على البحر...الذي تفعیلتھ... كما اعرفت القصیدة تعدد على مستوى القافیة والروي... كما لم تخلوا القصیدة من ظاھرة التصریع... اما على مستوى الایقاع الخارجي فقد وضف الشاعر التوازي التركیبي التام ...
كما یتضمن على التوازي التركیبي الغیر التام...والدلالي بالتضاد... (اموت /انعش) كما اعتمد على التكرار بأنواعه الاربعة (تكرار الحرف الواحد...-اللفظة...-الجملة...- النسق العروضي....

- الاسالیب الانشائیة والخبریة : مزج الشاعر القصیدة بین الاسالیب الخبریة والانشائیة حیث كانت الغلبة للأسلوب الخبري، لان الشاعر سعى الى اخبار المتلقي ب... +مثال من القصیدة كما لم تخلوا القصیدة من الاسالیب الانشائیة كأسلوب النداء والاستفھام والامر والنھي.

- خاتمة : ومن خلال ھذه القراءة نستنتج ان قصیدة ( عنوان القصیدة ) قد مثل مقومات سؤال الذات من حیث الشكل والمضمون كما ان النص عبارة عن وقفة تأملیة ولحظة صادقة حاول الشاعر فیھا ابراز / اتباث ( مقصدیة الشاعر من القصیدة ) وقد بلغ لنا الشاعر ھذه التأملات من خلال لغة تنھل من الیومي وبنیة ایقاعیة تجمع بین الجدید والقدیم وصورة شعریة اعتمدت على الحیلولة في الطبیعة والتشخیص وجنحت الى الایحاء والتعبیر واسلوب تھیمن عليه الجمل الفعلیة والخبریة وضمیر المتكلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty31/5/2014, 17:45

خطاب تكسیر البنیة

ظھر خطاب تكسیر البنیة نتیجة عاملین أساسین : العامل التاریخي یتجلى في مخلفات الحرب العالمیة الثانیة ونكبة فلسطین سنة 1948 م التي زعزعت عامل الثقة في الوجود العربي، وخلقت نوعا من الشك والتشتت في ذھنیة العربیة، ویضاف إلى ذلك ظھور الحركات التحرریة التي طالبت بالتغییر والحریة والدیمقراطیة. والعامل الثقافي المتمثل في الانفتاح على الثقافات الأجنبیة والتشبع بالفكر الحر. وقد أتى ھذا الخطاب بمجموعة من المقومات المضمونیة والشكلیة من خلال الاستناد على مقومات شعریة ونظریة غربیة، (وتنتمي القصیدة أو ینتمي النص) قید التحلیل إلى خطاب تكسیر البنیة، ویعد (اسم الشاعر أو الشاعرة أو الناقد ) من بین الرواد (بدر شاكر السیاب ، صلاح عبد الصبور محمد بنیس عبد الوھاب البیاتي ونازك الملائكة ) الذین أسھموا في إغناء وإثراء الشعر الحر .

ما مضامین القصیدة؟ ما الخصائص الفنیة والدلالیة للقصیدة؟ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التیار الإحیائي؟

- الفرضیة : یؤشر عنوان النص , وبدایة ونھایة القصیدة على ان موضوعا سیرتبط ب ( مضمون القصیدة) + خرق البنیة الایقاعیة التقلیدیة وطریقة توزیع النص => نحن امام قصیدة تكسر و تخرق النظام القدیم و تقدم لنا موقف الشاعر من واقعھا.

- المضامین : تقسیم النص الى وحداتھ الاساسیة * في مستھل القصیدة ...*ثم جاء لیبین ...* وفي نھایة القصیدة...

- الحقول الدلالیة : یتوزع معجم بین حقلین دلالیین ( حقل الامل) و(حقل الیأس ) مع اعطاء امثلة وبیان دورھا في القصیدة الى غیر ذلك...

- الصورة الشعریة: تجاوزت المألوف سواء من خلال مكوناتھا او دلالاتھا فالشاعر توسل بالانزیاح ( إسناد شيء غیر عاقل لشيء عاقل ) => /نامت یدي /دلالي/اما النحوي=> جف على خطواتھ قلبھ / والعروضیة ھو ذلك الجرس الموسیقي المتناغم . كما وضف الرمز /دیني / تاریخي / طبیعي / ادبي / شخصي .
( + بالنسبة لتجدید الرؤیا ) :اما على مستوى الاسطورة فالنص غني بھا .... وقد أدت ھذه الصور وظیفة تأبیریة ثأتیریة قوامھا تبلیغ رؤیا الشاعر بخصوص واقعه).

- البنیة الایقاعیة : ولخدمة ھذه المضامین والحقول وظف الشاعر بنیة ایقاعیة ویتجلى ایقاعھا الداخلي من خلال خرق النظام العمودي ذي الشطرین المتساویین المتناضرین/ وحدة القافیة والروي / وكبدیل للمقاطع والاسطر الشعریة المتفاوتت الطول المبتدأة والمنتھیة ببیاض بالاضافة الى التنویع في الروي والقافیة + الجمل الشعریة (طویلة/قصیرة/متوسطة ).كما وضف بحر .... اما ایقاعھا الخارجي للقصیدة فقد وقف على التوازي الذي توزع بین التام والغیر تام كما حضر تكرار السطر الشعري وتكرار (صوائت . . .  ا ى ) و ( الصوامت و ت ا ا ) وقد تجسدت التكرارات في مد القصیدة بالتجانس الموسیقى . وتفسر ھذه الھیمنة التدفق الشعوري العاطفي الوارد في النص والمطبوع بنوع من التیھ والحظر / الضیاع / ...

- الاسالیب : حضور واضح للجمل الفعلیة ... الى جانب الجمل الاسمیة....حضر في النص الاسلوب الخبري...والانشائي...ولقد تمظھرا من خلال الاستفھام التمني الامر , كما توزعت الضمائر بین المتكلم ...والغائب..والمخاطب...

- خاتمة : یمكن اختزال مقصدیة النص على مستوى المضمون ...وعلى مستوى الشكل نمط شعري جدید یكسر المألوف ویحتوي على كل الرؤى والتصورات .وبالتالي یتبین لنا اننا بحضرت نص یمثل مقومات شعر تكسیر البنیة وتجدید الرؤية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty31/5/2014, 17:59

المقالة الأدبیة

یندرج ھذا النص ضمن المقالة الأدبیة ، والمقالة فن نثري ظھرت في القرن 20 نتیجة تنامي فعل الترجمة و الطباعة وظھور الصحافة مما مكنھا من الانتشار وذیوعھا بین أوساط القراء ، وقد أتت لمواكبة التحولات الاجتماعیة والسیاسیة والفكریة والأدبیة التي عرفتھا بنیات المجتمع العربي ومن أھم خصائصھا الوضوح والإیجاز، والمقالة قید التحلیل تعرض ( مثلا مكونات وخصائص المسرح أو القصة... أو مثلا تعرض خصائص ومكونات القصیدة الشعریة الاحیائیة أوالرومنسیة أو التكسر البنیة أو تجدید الرؤیا)+( وقد لعبت العوامل التاریخیة... و العوامل الثقافیة... (التیار أو للفن الذي تعالجه القضیة المطروحة في النص مع رصد بعض الرواد ھذا الاخیر) ویعد صاحب النص من النقاد اللذین واكبوا ھذا التیار أو ھذا الفن.

فما القضیة التي یعالجھا النص؟ وما طریقة المعتمدة في عرض القضیة؟ وما الاسالیب الموظفة في النص؟

- الفرضیة : نلاحظ ان عنوان النص وبدایتھ ونھایتھ ھي مؤشرات تحیل على ان الناقد سیقدم وجھة نظره بخصوص (الشعر الحر/الرومانسي/القصة/المنھج/...) وان النص عبارة عن مقالة ادبیة . او یوحي الینا عنوان النص وبعض المصطلحات الدالة على اننا بصدد نص نقدي وفي سیتناول الناقد....

مضامین وحدات النص:
- مضمون عام : ( ابداء رأي الكاتب ).
- الاطار المرجعي : وعلى مستوى الاطار المرجعي النص اعتمد الناقد على مرجعیات متعددة ویمكن ان نلتمسھا من خلال مرجعیة تاریخ الادب من خلال تتبع ضمني لرحلة القصیدة العربیة من الماضي الى المستقبل / مرجعیة فلسفیة من خلال فلسفة الشاعر "الناقد " فیما یتعلق بالشعر الحدیث ومضامینھ / مرجعیة دینیة حظرت من خلال " من النص بإعتبار ما سبق سوى امثلة " / مرجعیة مرتبطة بنظریة الملتلقي ... / الغیر القادر على مسایرة مضامین ورؤاه المتمعنة / وجه غامض ومحیر .

إبراز المفاھیم النقدیة:
- طرائق العرض: اتبع الكاتب منھجیة استنباطیة حیث انتقل من العام الى الخاص ..../ استقرائیة حیث بدء الحدیث عن ....بصفة عامة ثم انتقل بعد ذلك الى المقارنة بین ...وبین...لیخلص في النھایة الى التأكید عن جمالیة موسیقى النص الداخلیة. جمل النص طویلة او قصیرة او تفسیریة فقرات النص اما متجانسة او غیر متجانسة اما لغة النص فھي مباشرة او غیر مباشرة تبلیغیة او اقناعیة وللدفاع عن اطروحتھ وضف الكاتب بعض اسالیب الحجاج من خلال التعریف... / اسلوب التفسیر ... / اسلوب الاستشھاد ... / الوصف عندما وقف عند ممیزات...

- الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء : الزمان و المقصیدیة : مغزى الكاتب من القصیدة ).

- الاسالیب الحجاجیة : وللإقناع بأطروحتھ وظف الكاتب بعض اسالیب الحجاج { كالوصف /المقارنة/ التعریف/ الشرح
والتفسیر/ الاستشھاد/ التعلیل/.

- خاتمة : وخلاصة القول فإننا نستنتج ان الكاتب طرح لنا قضیة نقدیة في الادب العربي عموما و (النثریة او الشعریة) خصوصا كما انھ سعى الى الدفاع عن (شعر التفعیلة –القصة-الرمنسي...) و على مستوى الشكل یمثل النص مقومات فن المقالة الادبیة من حیث طبیعة المعجم النقدي الذي ھیمن علیھ ماھو (شعري ,قصصي...) وعلى مستوى المرجعیات التي لم تحد على ھذا السیاق وعلى مستوى المنھجیة (الاستنباطیة او الاستقرائیة) وتوظیف بعض اسالیب الحجاج( كالوصف والمقارنة التعریف الشرح والتفسیر الاستشھاد التعلیل).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty1/6/2014, 15:55

القصة القصیرة

ظھرت القصة القصیرة مع مطلع القرن 20 في العالم العربي نتیجة عوامل ثقافیة تمثلت في ظھور الصحافة والطباعة وتنامي فعل الترجمة مما مكنھا من الانتشار على نطاق واسع وعوامل اجتماعیة تمثلت في التحولات التي طرأت على بنیات المجتمع العربي ومن خصائصھا الكثافة والایجاز ومن مكوناتھا (الشخصیات الحدث الزمان والمكان) ومن أھم رواد ھذا الفن نجد كل من (نجیب محفوظ وعبد المجید بن جلون وعبد الكریم غلاب) ویعد صاحب ھذا النص القصصي قید التحلیل من أھم القصاصین العرب.

ما مضامین القصة؟ وما متثنھا الحكائي؟ وما الاسالیب الموظفة في عرض القصة؟

- الفرضیة : یحمل عنوان النص وبدایة ونھایة النص مشیرات دالة على اننا بصدد نص قصصي ترتبط احداثھ ب(...)

- المتن الحكائي : بدأت القصة عندما ...ثم....و...

- المتوالیات السردیة: مقطع الاول....المقطع الثاني....المقطع الثالث....

- الخطاطة السردیة : الوضعیة البدائیة ..... (الوسط: الحدث الطارئ.....سیرورات التحول.....النتیجة.....) الوضعیة النھائیة....

- القوى الفاعلة ( الشخصیات): تقدیم كل شخصیة على حدة ابتداءا بالشخصیة الرئیسیة التي تعتبر شخصیة محوریة
تنتمي الى طبقة اجتماعیة متوسطة / بورجوازیة .+ العلاقات بین الشخصیات علاقة تواصل / علاقة تعارض * القیم والانساق الفكریة وقد وجدت في النص بعض القیم الایجابیة : الخیر,تتعلم شیئا خیرا من القصة ...والقیم السلبیة: الشر, تتعلم شیئا سیئا من القصة...وقد مال الكاتب الى القیم الایجابیة من خلال تقدیمھ لرھان النص .

- البنیة العاملیة : وقد تفاعلت ھذه العوامل فیما بینھا من خلال البنیة العاملیة للنص ویتجلى عامل الذات : البطل , عامل الموضوع : الموضوع الذي تتمحور حوله القصة > علاقة وصل ورغبة , العامل المرسل : الذي یدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع ,العامل المرسل الیه : المستفید من الموضوع >علاقة ارسال , العامل المساعد :المساعد لعامل الذات, العامل المعارض. المعرقل لعامل الذات.> علاقة صراع.
اما الاثر الجمالي فقد تجلى في تعزیز او تكسیر افق انتظار المتلقي.

- الزمن : الزمن الواقعي او الفزیائي (الحقیقي ) في النص => وقد بدأ من لحظة اللقاء ... الى لحظة , اما الزمن النفسي ارتبط بالاسترجاع من خلال استحضار الشخصیة للحظات (بیتھ الصراع مع احد الشخصیات )

- المكان : اما الفضاء القصصي الذي دارت فیھ الاحداث فقد انطلق من ....
* السرد : یبدو السارد في ھذه القصة انھ اشار الى ادق التفاصیل وذلك من خلال الرؤیة من الخلف او الرؤیة مع وھو یقوم بوظیفتین الاولى سردیة والثانیة اجتماعیة .

- الحوار : حظر بشكلین :الخارجي (بین شخصیتین ) من خلال...والداخلي حضر اثناء لحظة الاسترجاع .

* الاستھلال : => دینامي : ھو صوب القصة / ثابت : الدیكور والفضاء قبل ... / تقدمي : تقدیم الشخصیة / معطل .
* النھایة :=> سعیدة/ الھاویة الدرامیة / حادث مفاجئ ، الرجوع الى وضعیة ھشة... / نھایة عقلیة او فلسفیة / غیاب النھایة . تركھا للقارئ كاستنتاج او نقط (...).
* العلاقات : => بین الاستھلال النھایة : اما تشابھ / علاقة تعارض .

- الرؤیة السردیة: رؤیة مع أو من الخلف

* خاتمة :=> یراھن النص القصصي على اھمیة الوعي الصحیح. كما یعزز النص قیم ... ( التباث على المبدأ و القناعة والرضى على حساب القیم السلبیة => الوصولیة والتسلق الطبقي والاستغلال وتبریر الاخطاء ... ) ماتدور حولھ القصة ... بإیجاز .

وقد اوصلھا من خلال توظیف جل المیكانیزمات السردیة من شخصیات والمتن الحكائي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty1/6/2014, 16:06

فن المسرح

المسرحیة فن ادبي اختلف النقاد في ظھوره فھناك من یقول بان المسرح لھ امتداد واسع في ثقافتنا العربیة من خلال التراث الشعبي (الحلقة، الحكواتي، البساط) وھناك فریق آخر یقول بان المسرح فن مستحدث استمد اصولھ من المسرح الغربي ومن خصائص المسرح القدرة على التفاعل الحسي المباشر عبر تقنیات (الحوار الصراع الدرامي والایھام ) ومن رواده ھذا الفن في العالم العربي توفیق الحكیم , الطیب لعلج, عبد الكریم برشید...ویعد صاحب ھذه المسرحیة من كبار المنتجین العرب اللذین ساھموا في إغناء إثراء فن المسرح.

فما مضامین ھذه المسرحیة؟ وما ھي الخصائص الفنیة التي وظفھا الكاتب لتبلیغ مواقفه ؟

- الفرضیة : یحمل عنوان النص وبدایة ونھایة المسرحیة مشیرات دالة على اننا بصدد نص مسرحي ترتبط احداثه ب(...)

- المتن الحكائي :تقسیم مشاھد المسرحیة: تتشكل المسرحیة من ( مشھدین متكاملین / ثلاث مشاھد ...) المشھد الاول....المشھد الثاني ...

- الخطاطة السردیة : وضعیة البدایة...,العنصر المخل,وضعیة الوسط,وضعیة الانفراج وضعیة النھایة .+ وظیفتھا تقریبنا من تنامي الاحداث ومن مقصدیة الكاتب اما اثرھا الجمالي تعزیز او تكسیر افق انتضار المتلقي,

- القوى الفاعلة ( الشخصیات): تقدیم كل شخصیة على حدة ابتداءا بالشخصیة الرئیسیة التي تعتبر شخصیة محوریة تنتمي الى طبقة اجتماعیة متوسطة / بورجوازیة .+ العلاقات بین الشخصیات علاقة تواصل / علاقة تعارض .+ الاحاسیس : من اھم الاحاسیس التي وردت في النص الحب /الغیرة /الكره/الخداع..

- البنیة العاملیة :عامل الذات : البطل , عامل الموضوع : الموضوع الذي تتمحور حولھ القصة > علاقة وصل ورغبة , العامل المرسل : الذي یدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع ,العامل المرسل الیه : المستفید من الموضوع >علاقة ارسال , العامل المساعد :المساعد لعامل الذات, العامل المعارض . المعرقل لعامل الذات.> علاقة صراع.

- البنیة العاملیة المتطورة : - بنیة تباین الرغبات : ھي البدایة 'الاستھلال).....- بنیة الصراع : الصراع الذي دار بین الشخصیات ....- تفسخ البنیة : حدث نھایة المسرحیة .

- وضائف البنیة العاملیة : تقریب القارئ من مقصدیة الكاتب ...+ الاثر الجمالي : تعزیز او تكسیر افق انتظار المتلقي /تكسیر افق انتظار المتلقي.

* القیم والانساق الفكریة وقد وجدت في النص بعض القیم الایجابیة : الخیر,تتعلم شیئا خیرا من المسرحیة ...والقیم السلبیة: الشر,تتعلم شیئا سیئا من المسرحیة...وقد مال الكاتب الى القیم الایجابیة من خلال تقدیمھ لرھان النص.

- الصراع الدرامي :- تمظھر الصراع الدرامي في مستویات الثلات- الصراع الجتماعي ( مثلا: صراع البرجوازیة والفقراء )- الصراع النفسي : بین وشخصیة اخرى . – الصراع الفكري : الصراع مع النفس (الحیرة).

- الزمان : الواقعي:....الرمزي والزمن النفسي....

- المكان: اما المكان فتوزع بین المكان الحقیقي ( المعاش والملموس) ... المكان الرمزي .....

- الحوار=> توزع الحوار في النص بین حوار داخلي مع النفس..../ حوار خارجي مع الشخصیات ../ حوار جدي.../ حوار ساخر.../ حوار ھزلي "..." / حوار متسلط.../ حوار ماكر متحایل ...=> ووردت في النص بعض التعابیر العامة التي وظفھا الكاتب لاضفاء الواقعیة عن موضوعھ لتبسیط عملیة التواصل في الحوار.

- أفعال الكلام :وردت في النص جمل تجاوزت القوة الحرفیة الانجازیة ( مثلا صحتك یا ابي ) الى القوة الانجازیة الاستلزامیة الى النصح والارشاد , الالتماس ,السخریة ,الوعد ,الوعید ,والدعاء علیة + الاستفھام .

- لغة النص : لقد حضرت فیھا بعض التعابیر العامیة ولغة عربیة فصحى .

- الارشادات: وقد حضرت الارشادات المسرحیة منھا مایدل على المخرج/ المتلقي/ ومنھا ما یدل على الدیكور..... اسالیب البتروالانتقاء ...

- تركیب و تقویم=> النص من المسرح الاجتماعي/.../.../ ومن خلالھ اوصل لنا الكاتب رسالة تؤكد ان مثال=> القیم المعنویة او الروحیة ھي التي ینبغي ان تشكل لحمة المجتمع وقد بلغھا من خلال توظیف جل مقومات البناء الفني المسرحي...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty1/6/2014, 16:16

المنھج البنیوي

المنھج البنیوي ھو منھج وصفي یستبعد كل ماھو خارج نصي و یتعامل مع نص ادبي كبنیة قائمة الذات. یمكن مقاربته من خلال مستویاته الداخلیة. وقد ظھر اواسط القرن الماضي وتوسل في طریقة اشتغاله باللسانیات و علوم اللغة و من رواده في العالم العربي: عبد السلام المسدي/ كمال ابو دیب / محمد مفتاح / صلاح فضل الناقد المصري الذي افادته تجربته الجامعیة وإنشغالاته بالترجمة في بلورة قراءاته بالادب العربي من خلال المنھج البنیوي.

فماھو موضوع نصه ھذا؟ وكیف قدمه لنا؟

- الفرضیة: انطلاقا من عنوان النص و بعض المشیرات اللفظیة "......" تحیلنا على طبیعة النص النقدیة و على ان موضوعه سوف یستوقفنا عند سمات المنھج البنیوي , فالى أي حد یمثل النص الذي بین ایدینا خصائص ومقومات المنھج البنیوي ؟
* ملاحظة وفھم النص: النص الذي بین أیدینا عبارة عن مقالة نقدیة سیتناول فیھا الناقد مسیرة...( مضمون النص).

- المضمون: تناول الكاتب في ھذا النص ( المضامین ) تقسیم المضامین على حدة./ حقب تاریخیة...
* تحلیل النص: یسعى الكاتب من خلال نصھ " عنوان النص " أن یجیب عن الإشكالیة التي فرضت نفسھا في مرحلة......( إشكالیة النص العامة ) لمقاربة الظاھرة الأدبیة ؟ . إذ یبین بالدلیل إن المنھج البنیوي قادر على أن یفسر الظاھرة الأدبیة بدلیل ( إشكالیة النص) مثلا : مسار القصیدة العربیة عبر العصور.

- المفاھیم والقضایا:توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالیة ( الحقل البنیوي: البنیة /الحقل الأدبي : الشاعر العربي , للسان العربي, , الشعر/ الحقل التاریخي : الحقب التاریخیة .) => ھناك حضور یكاد یكون متساویا للحقول الثلاثة مما یؤكد بالملموس العلاقة الوطیدة بین المنظور الاجتماعي التاریخي والنص الأدبي.

- الإطار المرجعي : وردت في النص مرجعیات متعددة أھمھا, أدبیة نفسیة , بنیویة , تاریخیة ,فلسفیة... البنیویة عندما یتناول الكاتب مكونات القصیدة العربیة مثال العمود الشعري و العرض و التفعیلة.

- طرائق العرض: منھجیة النص استقرائیة ( الخاص الى العام )" +لغة النص ( لغة النص تقریریة اعتمدت على الطول لطابعھا الحجاجي : التفسیر/ الاقناع /...

- الاتساق :- الربط بین الجمل :الربط بأداة والربط بغیر ادات , اما الاحالة فنجدھا من خلال الاحالة النصیة و استحضار
الاسم " الشاعر او الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن" ـه " بمعنى ضمیر عائد على ایم "الشاعر او الناقد "و الاحالة المقامیة الضمیر الذي یعود على الكاتب (نحن => الكاتب ) .

- الاتسجام : بین الفقرات : تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب( كما ھو الحال في الفقرة الثانیة تكررت فیھا بعض الألفاظ الواردة في الفقرة الاولي مثل :.../..../.../....) . اما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الاولى بالبثانیة بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضافة / ھكذا:التفسیر/ ماان: النفي/ على الرغم:التعارض/لقد التوكید/اذا...فان :الشرط/ لكن: التعارض.)

* الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء : الزمان و المقصیدیة : مغزى الكاتب من القصیدة ).

- الاسالیب الحجاجیة :وللإقناع بأطروحتھ وظف الكاتب بعض اسالیب الحجاج { كالوصف /المقارنة/ التعریف/ الشرح والتفسیر/ الاستشھاد/ التعلیل.

تركیب وتقویم : یشمل استخلاص عناصر التحلیل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty1/6/2014, 16:25

المنھج الاجتماعي

المنھج الاجتماعي ھو منھج یقارب الأدب من خلال ربطھ بخلفیاته الاجتماعیة والتاریخیة وھو یسند في مرجعیاته إلى النظریتین الوضعیة والماركسیة وقد ظھر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسین , محمد بنیس , ونجیب العوفي , ( الكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبیة فاختار المنھج الاجتماعي یساءل به الظاھرة الأدبیة .

فإلى أي حد یمثل نصه ھذا مقومات المنھج الإجتماعي شكلا ومحتوى ؟

* ملاحظة وفھم النص: النص الذي بین أیدینا عبارة عن مقالة نقدیة سیتناول فیھا الناقد مسیرة...( مضمون النص)

- المضمون: تناول الكاتب في ھذا النص ( المضامین ) تقسیم المضامین على حدة./ حقب تاریخیة...

* تحلیل النص: یسعى الكاتب من خلال نصھ " عنوان النص " أن یجیب عن الإشكالیة التي فرضت نفسھا في مرحلة......( إشكالیة النص العامة ) لمقاربة الظاھرة الأدبیة ؟ . إذ یبین بالدلیل إن المنھج الاجتماعي قادر على أن یفسر الظاھرة الأدبیة بدلیل ( إشكالیة النص) مثلا : مسار القصیدة العربیة عبر العصور.

- المفاھیم والقضایا: توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالیة ( الحقل الاجتماعي: الجماعة, المجتمع/الحقل.
الأدبي : الشاعر العربي , للسان العربي, , الشعر/ الحقل التاریخي : الحقب التاریخیة .) => ھناك حضور یكاد یكون متساویا للحقول الثلاثة مما یؤكد بالملموس العلاقة الوطیدة بین المنظور الاجتماعي التاریخي والنص الأدبي.

- الإطار المرجعي : وردت في النص مرجعیات متعددة أھمھا الماركسیة ,اجتماعیة , أدبیة نفسیة , بنیویة , تاریخیة ,فلسفیة...مثلا:المرجعیة الماركسیة تعرف من خلال الحدیث عن البنیة الذھنیة والفكریة إما البنیویة عندما یتناول الكاتب مكونات القصیدة العربیة مثال العمود الشعري و العرض و التفعیلة.

- طرائق العرض: منھجیة النص "استنباطیة (العام الى الخاص ) أو استقرائیة ( الخاص الى العام )" +لغة النص ( لغة النص تقریریة اعتمدت على الطول لطابعھا الحجاجي : التفسیر/ الاقناع /...

- الاتساق :- الربط بین الجمل :الربط بأداة والربط بغیر ادات , اما الاحالة فنجدھا من خلال الاحالة النصیة و استحضار الاسم " الشاعر او الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن" ـه " بمعنى ضمیر عائد على ایم "الشاعر او الناقد "و الاحالة المقامیة الضمیر الذي یعود على الكاتب (نحن => الكاتب ) .

: - بین الفقرات : تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب( كما ھو الحال في الفقرة الثانیة تكررت فیھا بعض الألفاظ الواردة في الفقرة الاولي مثل :.../..../.../....) . اما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الاولى بالبثانیة بربط المنطق من خلال ( الواو :الإضافة / ھكذا:التفسیر/ ماان: النفي/ على الرغم:التعارض/لقد التوكید/اذا...فان :الشرط/ لكن: التعارض.)

- الانسجام : وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل : الكاتب والمتلقي : القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء : الزمان و المقصیدیة : مغزى الكاتب من القصیدة ).

- الاسالیب الحجاجیة :وللإقناع بأطروحتھ وظف الكاتب بعض اسالیب الحجاج { كالوصف /المقارنة/ التعریف/ الشرح والتفسیر/ الاستشھاد/ التعلیل/ .

خاتمة: سعى الكاتب الى اقناع المتلقي بقدرة المنھج الاجتماعي على تفسیر الظاھرة الادبیة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: الشعر الإحیائي: أسباب ظھوره وممیزاته   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty5/6/2014, 17:21

النصوص


الشعر الإحیائي

أسباب ظھوره :

بعد الركود والاكفاف الذي شھده الشعر العربي في عصر النھضة كان من الضروري العودة الى الموروث الشعري العربي القدیم ( الشعر الجاھلي + الشعر العباسي ) والسیر على منواله في نظم وقول الشعر .

ممیزاته :

- الصور الشعریة غالبا حسیة ومادیة ملموسة ذات وظیفة جمالیة
- نظم الشعر على شكل نظام الشطرین المتناظرین من صدر وعجز
- القافیة والروي الموحد
- وحدة البحر من بدایة القصیدة الى نھایتھا
- اللغة غایة لا وسیلة لایصال الخطاب
- غیاب الوحدة العضویة اي یمكن فصل اجزاء القصیدة او الاستغناء عن بعضھا
- الاعتماد على البحور الخلیلة في نظم الشعر- 16 بحر-
- البكاء على الاطلال، أي بقایا البنایات التي تذكر بایام الحبیب ...
- التصریع والمقدمات الغزلیة والخمریة
- استعمال لغة البلاغة العربیة القدیمة –اللغة الثراتیة- الصعبة التي تحتاج للشرح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: الشعر الرومانسي (ويسمى أيضا بالذاتي)   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty5/6/2014, 17:30

الشعر الرومانسي (ويسمى أيضا بالذاتي)

أسباب ظهوره :

بسبب إھمال الشعر الإحیائي لذات الشاعر والإعتماد على التقلید الأعمى للقدماء في طرق نظمھم للشعر ، ظهر الشعر الرومانسي أو ما يسمى أيضا بالشعر الذاتي .

مميزاته :

- إعادة الاعتبار للذات الفردیة وجعل الوجدان مصدر الشعر -الشعر وجدان -
- الھروب من الجماعة ومن واقع الناس والتوجھ الى الغاب- الغابة/ الطبیعة- واستنجادھا والبكاء علیھا باعتبارھا مصدر النقاء والصفاء على عكس مجتمع الناس .
- یشبه إلى حد كبیر الشعر الاحیائي في طریقة بناء القصیدة فقد نجد الروي والقافیة الموحدة في الشعر الذاتي كذلك –الانتھاء بنفس الحرف والقافیة- وفي قصائد اخرى لا نجد الروي الموحد والقافیة الموحدین بل تعددھما.
- لغة القصائد الذاتیة سھلة وبسیطة على عكس القصائد الاحیائیة.
- تمني الموت للخلاص من الواقع ومن الناس.
- الاعتماد على البحور الخلیلة في نظم الشعر- 16 بحر-
- اللغة وسیلة لا غایة لإيصال الخطاب.
- وحدة عضویة بحیث لا یمكن فصل أجزاء القصیدة الرومانسیة على عكس القصائد الاحیائیة، فبمجرد فصلھا تفقد القصیدة معناھا
- الصور الشعریة مرتبطة بالذات
- رفض التقلید لأنه نفي للشاعریة ومخالفة للصدق والواقع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: الشعر الحر (ویسمى أيضا بشعر تكسیر البنیة وتجدید الرؤیا والحدیث والجدید)   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty5/6/2014, 17:43

الشعر الحر (ویسمى أيضا بشعر تكسیر البنیة وتجدید الرؤیا والحدیث والجدید)

نقاط التوافق بین شعر تكسیر البنیة وتجدید الرؤیا

- التخلص من طرق نظم الشعر عند الاحیائیین والذاتیین حیث جاؤوا بطریقة الأبیات المتناظرة والتدویر( شعر التفعیلة
) أي التخلص من الصدر والعجز كما إعتمدوا على البحور الصافیة(6 بحور) عكس البحور الخلیلیة التي اعتمد علیھا
الشعراء الذاتیین والاحیائیین( 16 بحر ).
- تعدد البحور والقوافي في القصیدة الواحدة.
- الإعتماد على لغة سھلة قریبة من الكلام الیومي، إلا أنھا لغة إنزیاحیة حیث صعوبة فھم مقصدیة الشاعر ( لغة فیھا
ألغاز).

نقاط الإختلاف بین شعر تكسیر البنیة وتجدید الرؤیا

- شعر تكسیر البنیة وتجدید الرؤیا جاؤو معا كرد فعل على الحركتین الاحیائیة والذاتیة في طریقة كتابة القصائد والمواضیع المتطرق الیھا، إلا ان تجدید الرؤیا أضاف عنصر الخیال والأسطورة والرمز، خاصة مع أدونیس الذي اعتبر نفسه خلفا لابيه الذي ثم حرقه ، حیث أن رماد أبیه ھو مصدر إنبعاته لیصبح حیا ویواصل الطریق.
- إضافة ھموم الجماعة للذات.
- كما ان ھاتین التجربتین(تكسیرالبنیة وتجدید الرؤیا) تطرقوا لمواضیع حساسة مرتبطة بالجماعة وھموم الأمة خاصة بعد نكبة فلسطین 1948 والنكسة 1967 (عامل سیاسي) ، والاحتكاك بالثقافة الغربیة (عامل ثقافي).
- تحدي الموت وعدم الإستسلام لھا عكس الذاتیین.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: القصة و المسرح وباقي الفنون (الرواية والمقالة ..)   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty5/6/2014, 17:52

القصة و المسرح وباقي الفنون (الرواية والمقالة ..)

لقد كان وراء ظھور المسرح والقصة وباقي الفنون الأخرى (الروایة والمقالة ) أسباب عدة أھمھا الإحتكاك بالثقافة الغربیة وظھور الطبقة المتوسطة في المجتمع حیث إتخدت ھذه الفنون كعنصر للتعبیر عن نفسھا، وكذلك أسباب سیاسیة بظھور أحزاب جدیدة متنافسة فیما بینھا.

- معالجة الظواھر الاجتماعیة .
- فیما یخص التحلیل فالقصة تتشابه إلى حد كبیر مع المسرحیة.
- المقالة قد تصادفھا في الشعر بمختلف أنواعه وفي الفنون (قصة-مسرح-شعرذاتي- شعراحیائي- الشعرالحدیث.. ) لھذا وجب علیك وضع تقدیم مرتبط بكل تجربة.
مثلا النص المقالي یتحدث عن الشعر الذاتي وجب علیك وضع تمھیده ... وھكذا ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الإجتماعي والبنيوي   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty5/6/2014, 17:55

المنهج الإجتماعي والبنيوي

المنھج الاجتماعي

معالجة الظواھر الاجتماعیة من خلال التطرق إلیھا ومحاولة إعطاء حلول لھا، حیث أن مجمل النصوص في المنھج الإجتماعي تتطرق لھذا الموضوع بربطھا بالمجتمع على عكس المنھج البنیوي.

المنھج البنیوي

یختلف ھذا المنھج بشكل كبیر عن المنھج الاجتماعي، فالبنیوي ینغلق على النص (لا شیئ غیر النص) حیث یقوم بدراسة اللغة الداخلیة للنص وما یتمیز به من صور ... ولا ینفتح على المجتمع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: المؤلفات : ظاھرة الشعر العربي الحدیث   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty5/6/2014, 18:09

المؤلفات

ظاھرة الشعر العربي الحدیث

یتطرق أحمد المعدواي المجاطي في ھذا الكتاب لأھم المراحل التي قطعھا الشعر العربي منذ عصر النھضة (الشعرالاحیائي - الشعر الوجداني - الشعر الحر) ، وفي ھذا الصدد یمكن تقسیم الكتاب إلى اربع فصول أساسیة :

**الفصل الاول**

التطور التدریجي في الشعر العربي الحدیث

من خلال ھذا الفصل تطرق المجاطي الى مرحلتین اساسیتین - الشعر الاحیائي- الشعر الذاتي- لكن مع التركیز على الشعر الذاتي الذي ذكر فیه المعدواي أھم مدارسه ، كمدرسة أبولو والدیوان بمصر والرابطة القلمیة بالمھجر (و.م.ا والاندلس).وبما تمیزت به كل واحدة.

**الفصل الثاني**

تجربة الغربة والضیاع
فالنكبات والازمات التي عرفھا المجتمع العربي(نكبة فلسطین- النكسة - الھجوم الثلاثي على مصر- الاستعمار) أذت بالانسان العربي وخاصة الشاعر في التیه وفقدان الثقة في الحكام والمجتمع وفي نفسه ... ونتج عن ذلك ظھور مایلي :

الغربة في المدینة : فقدت المدینة العربیة اصالتھا ورونقھا وطغت علیھا المادیات واصبح كل انسان یجري وراء مصالحه الخاصة.
الغربة في الكلمة : الكلمة لم تعد لھا قیمة كما كانت في السابق.
الغربة في الكون : الاحساس بالوحدانیة وعدم الطمانینة وبالنفي من أرضه ، ویعتبر الشاعر أكثر إحساسا من غیره بذلك، فالزمان لا طبیعة له، لیس ھو اللیل والنھار والساعات والدقائق كما ھو عند الناس ، فالشاعر في غربة ینتظر مصیره الفاجع ولعل الموت خلاص صعب من الواقع لكنه أفضل.
الغربة في الحب : المراة لم تعد لھا قیمة بسبب الإنحلال الأخلاقي والرغبة في المادیات ...
الاستسلام للواقع وتمني الموت للخلاص


**الفصل الثالث**

تجربة الحیاة والموت
بعد تأمیم قناة السویس وحصول مجموعة من الدول العربیة والإسلامیة على الاستقلال ... تغیرت نظرة الشاعر إلى المجتمع فبدأ بإستشراف المستقبل ، و بتحدي الموت من خلال إعتبار نفسه عدوا لھا ، لذى وجب مواجھتھا بشتى الوسائل ..
- توظیف مجموعة من الرموز لتصویر الواقع(الفنیق-العنقاء-السندباد...)
- إعتبار الموت طریق للحیاة الاخرى ( تحدي الموت ).


**الفصل الرابع**

الشكل الجدید
- تمت إضافة الأسطورة والرمز واللغة الإنزیاحیة وتغیر المفاھیم والنظرة للشعر والمجتمع.
- تنوع المضامین الشعریة في المجتمعات العربیة بسبب إختلاف المستعمر وطبیعة البیئة التي نشأ فیھا الشاعر...

ملاحظة : إن ھذا الكتاب جاء لیتمم ما جاء به الكتاب المدرسي عن التجارب الشعریة الثلاث (الاحیائیة - الذاتیة - الشعر الحدیث ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''
avatar


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6210
نقاطي : 23568
سٌّمعَتي : 8

دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ   دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية Empty5/6/2014, 18:24

اللص والكلاب

تلخيص رواية اللص والكلاب للكاتب المصري نجيب محفوظ

تصور روایة "اللص والكلاب" سعید مھران بعد خروجه من السجن الذي قضى فیه سنوات عدة، أربع منھا كانت غدرا، كان وراءھا المعلم علیش سدرة وزوجته نبویة اللذین تآمرا علیه ودبرا له مكیدة للتخلص من وجوده العابث وتھدیداته الطائشة، فأصبحت بنته سناء في كنف أمھا ورعایة علیش منذ عامھا الأول. بینما غیّب سعید مھران بین قضبان السجون یندب حظه التعیس وأیامه النكداء بسبب مبادئه الثوریة الزائفة التي لقنھا إیاھا معلمه رؤوف علوان :

"مرة أخرى یتنفس نسمة الحریة، ولكن الجو غبار خانق وحر لایطاق، وفي انتظاره وجد بدلته الزرقاء وحذاءه المطاط، وسواھما لم یجد في انتظاره أحدا. ھا ھي الدنیا تعود، وھا ھو باب السجن الأصم یبتعد منطویا على الأسرار الیائسة. ھذه الطرقات المثقلة بالشمس، وھذه السیارات المجنونة، والعابرون والجالسون، والبیوت والدكاكین، ولاشفة تفتر عن ابتسامة... وھو واحد، خسر الكثیر، حتى الأعوام الغالیة خسر منھا أربعة غدرا، وسیقف عما قریب أمام الجمیع متحدیا.

آن للغضب أن ینفجر وأن یحرق، وللخونة أن ییأسوا حتى الموت، وللخیانة أن تكفر عن سحنتھا الشائعة. نبویة وعلیش، كیف انقلب الاسمان اسما واجدا؟ أنتما تعملان لھذا الیوم ألف حساب " یشكل ھذه المقطع الاستھلال الروائي الحدثي بؤرة الروایة وتمفصلھا الأساسي ؛ لأنه یلخص كل الأحداث التي وقعت والتي ستقع داخل الروایة، كما توجز حبكة الروایة وعقدتھا الجوھریة التي تتمثل في الانتقام من الخونة والثأر من الذین غدروا به وھم :المعلم علیش وزوجته نبویة ورؤوف علوان .

وبعد ذلك، یلتجئ الروائي إلى تمطیط ھذا الاستھلال وتوسیعه وتبئیره سردا وتحبیكا وتشویقا عبر مسار المتن الحكائي، لتكون النھایة سلبیة تنتھي باستسلام سعید مھران وموته وفشله في إنجاز مھمته وأداء البرامج السردیة التي أنیط بترجمتھا وتنفیذھا. ومن ثم، تصبح شخصیة سعید مھران شخصیة إشكالیة غیر منجزة بسبب فشلھا الذریع في الانتقام من أعدائه الخونة، بسبب السقوط في شرك الأخطاء والظنون والتوھمات العابثة التي جعلت الحیاة في منظورھا بدون جدوى ولا معنى .

وإذا كان الاستھلال الروائي ینبني على حبكة حدثیة مسبقة، فإن المتن أو المركز الوسطي ھو تنفیذ للانتقام والثأر. بید أن ھذا الفعل كان مجانیا وعشوائیا لایصیب إلا الأبریاء من البوابین وضحایا المستغلین البشعین. أما نھایة الروایة، فقد ركزت على فعل المطاردة وسحق المجرم تحت ضربات وطلقات الرصاص التي حولت مكان اختباء سعید مھران إلى مقبرة مصیریة له .

لأن المتن الروائي كتب بطریقة السیناریو القابل للتشخیص ، Action وبھذا، تتخذ الروایة طابعا سینمائیا حركیا السینمائي والإخراج الفیلمي الدرامي. وفعلا، فقد تم إخراج ھذا الفیلم سینمائیا منذ سنوات مضت في مصر؛ نظرا لتوفر الروایة على لقطات بصریة وحركیة تستطیع جذب المتفرج .
وعلى أي، فبعد خروج سعید مھران من زنزانته العدائیة المغلقة، لم یجد أحدا من عائلته وأقربائه وأصدقائه في انتظاره خارج السجن، وھذا یشیر إلى كونه مكروھا من الجمیع ومنبوذا بسبب سلوكیاته المنفرة. بید أن ماكان یسرقه من منازل الأغنیاء وڤیلاتھم كان یعتبر فعلا بطولیا عند رؤف علوان، إنه نتاج التفاوت الاجتماعي والصراع الطبقي بین الأغنیاء والفقراء. ولم یلتجئ سعید مھران إلى ھذه السرقة الطبقیة إلا بعد موت أسرته الفقیرة ، أبیه البواب الذي مات مریدا سالكا مؤمنا حامدا لله، والأم التي عبث بھا الفقر والنكد حتى ماتت طریحة الفراش في البیت المنھوك من شدة الفاقة و فوق سریر المستشفى الذي بقیت فیه بدون عنایة ورعایة صحیة إنسانیة .

ولم یبق أمام سعید مھران في ھذه الظروف الصعبة إلا بالجمع بین دراسته والاشتغال بوابا، لیستكمل حیاته بسرقة طلاب العلم وممتلكات الأغنیاء. وكان أستاذه رؤوف علوان یشجعه على ذلك؛ لأن مصر الثورة كانت تتصارع جدلیا مع الأسیاد الأغنیاء الذین حولوا الشعب المصري إلى عبید ومستضعفین. وقد أشاد رؤوف علوان بھذه السرقات التي كان یعتبرھا فعلا بطولیا و إنجازا ثوریا للقضاء على الطبقة الإقطاعیة الغنیة .
وھكذا، قرر سعید مھران بعد خروجه من فضائه العدواني المنغلق أن ینتقم أولا من المعلم علیش وزوجته نبویة، واتجه حیال منزلھما بمیدان القلعة الذي وجده محفوفا بالمخبرین الذین یحرسونه من كل سوء، وینتظرون الیوم الذي ستفتح أبواب السجن لسعید لیأخذ ثأره على غرار أھل الصعید في جنوب مصر .

ولما فشلت مفاوضات سعید مع علیش حول استرجاع البنت والزوجة اللتین أنكرتا وجود سعید واستنكرتا تصرفاته الدنیئة وسرقاته الموصوفة وتھدیداته الماكرة، قرر سعید مھران الاستعداد للمھمة والتأھب للانتقام من المعلم علیش، بعد أن نصحه المعلم بیاضة والمخبر بالابتعاد عن ھذه السكة التي لاتحمد عواقبھا .

وغیر سعید وجھتھ، فقصد رؤوف علوان الذي أصبح صاحب جریدة ثوریة مشھورة في البلد تسمى ب" الزھرة" تدافع عن سیاسة الحكومة الجدیدة، وصار بفضلھا من أغنیاء البلد ورجالھا المعروفین في المجتمع والمقربین من رجال السلطة المحترمین .

وعندما استضاف رؤوف علوان سعید مھران في منزله الفاخر في شكل ڤیلا واسعة الأرجاء ، كثیرة الأثاث والتحف الغنیة، نادمه وأعطاه بعض النقود لیستكمل حیاته من جدید بشرف وكرامة. وطلب سعید من رؤوف أن یشغله محررا في جریدته ، لكن رؤوف رفض ذلك، وأمره بأن یبحث عن شغل آخر یتناسب مع وضعه الاجتماعي .

وعندما خرج إلى المدینة تائھا في طرقاتھا وشوارعھا، فكر في خطة الانتقام والتخلص أولا من رؤوف علوان الذي خان مبادئ الثورة وقیم الاشتراكیة والعدالة الاجتماعیة، وصار خادعا للشعب وماكرا كبیرا یزیف الحقائق التي من أجلھا دخل سعید السجن ومكث فیه سنوات عدة، أربع منھا كانت بسبب الغدر والكید الخادع .
وعندما فشلت محاولة سعید مھران في سرقة ممتلكات مسكن رؤوف علوان الذي كان ینتظره بمسدسه العاتي؛ لأنه كان یعلم أن سعید سیأتي للانتقام منه وسرقة مایملكه من أموال وأشیاء ثمینة، فاسترد منه رؤوف جنیھاته، وحذره أن یعید الكرة وإلا سیزج به في السجن مرة أخرى .
وبعد أن عفا عنه رؤوف علوان،اتجه سعید صوب رباط الشیخ علي الجنیدي للاستراحة الروحیة والنفسیة . وكان علي الجنیدي نقیب السالكین العارفین صدیقا وفیا لأبیه الصالح، الذي قضى بدوره حیاته في الجذب الصوفي والسفر النوراني والتعراج الروحاني مقتربا من الحضرة الربانیة والسعادة القدسیة اللدنیة .
وبوصول سعید إلى فضاء الجنیدي المفتوح، أحس براحة داخلیة تغمره داخل ھذا الفضاء العرفاني الصادق، على الرغم مما كان یحس به من ظمإ وجوع ینخران جسمه المتھالك، وماكان یعانیه من شدة الحقد والحنق على علیش ونبویة ورؤوف .

وكانت لسعید مھران صداقة حمیمیة مع المعلم طرزان صاحب مقھى كان یتعود علیه قبل الزج به في السجن، وعرفه سعید بآخر الأخبار، وطلب منه أن یساعده بمسدس لینتقم من الأوغاد والخونة والكلاب المسعورة التي تنھش اللحوم البشریة النیئة .
ویعد ذلك، سیعرف سعید عشیقته نور حسناء الحانات والملاھي والأماكن الخالیة ، والتي كانت في الماضي معجبة بفتوة سعید وشجاعته الرجولیة، لكن سعید كان مغرما بخائنته نبویة .

ویقضي سعید مھران أیاما مع نور في شقتھا المھترئة من شدة الفقر بین الانتظار الیائس واقتناص لذات الجسد العاطش. ومن ھذه الشقة المتواضعة، كان ینطلق سعید لیصوب رصاصاته الطائشة على علوان وزوجته نبویة ورؤوف علوان، بید أن ھذه الرصاصات كانت تخطئھم جمیعا لتصیب الأبریاء والبوابین وضحایا الغبن والاستغلال .وھذا ماجعلت الصحف تكتب عن ھذه الجرائم العابثة في حق الأبریاء والضعفاء والفقراء ، والتي لحسن الحظ كان ینجو منھا الماكرون والخونة .
وفي الأخیر، لم تجد كل محاولات الثأر والانتقام، فغدا سعید مھران إلى فضاء الشیخ الجنیدي لیستلقي بجسده المتعب من شدة الضنى والتعب العابثین. ومن ھناك، سیھرب سعید إلى المقبرة بعد أن أحس بمطاردة المخبرین والكلاب له في كل مكان وناحیة، فلم یجد حلا سوى الاستسلام للأوغاد والكلاب الذین أردوه طریحا بین أحضان المقبرة الصامتة لتضع نھایة لحیاته العابثة :

"وفي جنون صرخ :
-یاكلاب !
-وواصل إطلاق النار في جمیع الجھات .

وإذا بالضوء الصارخ ینطفئ بغتة فیسود الظلام. وإذا بالرصاص یسكت فیسود الصمت .وكف عن إطلاق النار بلا إرادة. وتغلغل الصمت في الدنیا جمیعا. وحلت بالعالم حال من الغرابة المذھلة. وتساءل عن.... ولكن سرعان ماتلاشى التساؤل وموضوعه على السواء وبلا أدنى أمل. وظن أنھم تراجعوا وذابوا في اللیل. وأنه لابد قد انتصر. وتكاثف الظلام فلم یعد یرى شیئا ولا أشباح القبور. لاشيء یرید أن یرى. وغاص في الأعماق بلا نھایة. ولم یعرف لنفسه وضعا ولا موضوعا ولا غایة. وجاھد بكل قوة لیسیطر على شيء ما، لیبذل مقاومة أخیرة. لیظفر عبثا بذكرى مستعصیة. وأخیرا لم یجد بدا من الاستسلام فاستسلم بلا مبالاة... بلا مبالاة "...

وھكذا، تنتھي الروایة بنھایة تنم عن العبث والاستھتار واللامبالاة والاستسلام بدون إرادة واعیة ؛ لأن الحیاة لاتستحق
أن تعاش بین ھؤلاء الكلاب اللعینة الغادرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-magreb.com
 
دروس ومنهجيات اللغة العربية للثانية باكالوريا من شعبة الآداب والعلوم الإنسانية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإطار المرجعي ومواضيع وتصحيح إمتحانات مادة التاريخ والجغرافيا للسنة الثانية باكالوريا شعبة الآداب و العلوم الإنسانية
»  منهجيات جاهزة للغة العربية وملخصات المؤلفات - شعبة الآداب -
»  كليـة الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش: مباراة لتوظيف 3 أساتذة للتعليم العالي مساعدين. آخر أجل هو 31 دجنبر 2012
» شرح الخطاطة السردية - دراسة للنص السردي (القصصي - المسرحي) - مادة اللغة العربية للسنة الثانية باكالوريا
»  كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال : إعـلان عن افتتاح باب الترشيح لولوج مسالك الماستر برسم الموسم الجامعي 2013-2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: مسالك التعليم :: شؤون السلك الثانوي :: دروس الباكالوريا-