منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني

الوظيفة في المغرب العمومية و العسكرية - مباراة الأمن الوطني - نتائج ونماذج المباريات - إمتحانات البكالوريا - شؤون المدارس و التعليم - الإجازة المهنية والماستر
 
الرئيسيةالتكوين المهنيمكتبة الصورالتسجيلدخول
البحث في المنتدى
إعلانات
إعلان

توصل بجديد إعلانات الوظائف والمدارس وشؤون مباريات الأمن الوطني

أدخل الإيميل الخاص بك هنا:

(بعد الإشتراك سوف تصلك رسال تأكيد الإشتراك في بريدك، يجب الدخول لبريدك لتأكيدها )

المواضيع الأخيرة
» Nokia 6230 RH-12 Keyboard solution
من طرف Adrem 18.06.18 12:57

» مفتشيتا القوات المساعدة: مباراة لولوج سلك تلاميذ مساعدين ضباط الصف - شعبة التأطير . آخر أجل هو 07 يونيو 2018
من طرف Adrem 03.06.18 18:16

» نموذج طلب خطي لإجتياز مباراة القوات المساعدة سلك تلاميذ مساعدين ضباط الصف شعبة التأطير
من طرف Adrem 03.06.18 18:15

» نتائج قرعة الهجرة إلى أمريكا برسم سنة 2018 وتأكيد الترشيح لقرعة 2019
من طرف Adrem 26.05.18 16:13

» القوات الملكية الجوية: مباراة لولوج السنة الاولى باكالوريا علوم رياضية بالمدرسة الملكية التحضيرية في تقنيات الطيران. قبل 31 ماي 2018
من طرف Adrem 12.05.18 17:46

» القوات المسلحة الملكية: مباريات ضباط الصف القوات البرية للقوات المسلحة الملكية - ذكورا وإناثا، آخر أجل هو 11 ماي 2018
من طرف Adrem 05.05.18 19:24

» الحكومة تعتزم تنظيم مباريات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتصادق على مرسوم المباريات الموحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بين الإدارات
من طرف Adrem 27.04.18 17:38

» الدرك الملكي: مباراة ولوج سلك تلاميذ الدرك الملكي ذكورا وإناثا. أخر أجل هو 18 ماي 2018
من طرف Adrem 23.04.18 17:48

» مفتشية القوات المساعدة شطر الجنوب : مباراة ولوج سلك تكوين ضباط القوات المساعدة - فوج 2018-2022. آخر أجل 27 أبريل 2018
من طرف Adrem 20.04.18 16:40

» القوات المسلحة الملكية: مباراة ولوج الثانوية التأهيلية بالأكاديمية الملكية العسكرية مكناس. آخر أجل هو 4 ماي 2018
من طرف Adrem 15.04.18 16:53

» مفتشية القوات المساعدة - شطر الشمال: مباراة ولوج سلك تكوين ضباط القوات المساعدة - فوج 2018-2022. آخر أجل هو 24 أبريل 2018
من طرف Adrem 12.04.18 20:28

المنتدى على الفايسبوك
منتدى بريس المغرب


شاطر | 
 

 جمعية حقوق المُشاهد تتجدد في أفق محاكمة جماهيرية للتلفزيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adrem
الإدارة'''''
 الإدارة'''''


الجنس : ذكر
دولتي : المغرب
المشآرڪآت : 6122
نقاطي : 21182
سٌّمعَتي : 8

مُساهمةموضوع: جمعية حقوق المُشاهد تتجدد في أفق محاكمة جماهيرية للتلفزيون   06.09.11 10:14

جمعية حقوق المُشاهد تتجدد في أفق محاكمة جماهيرية للتلفزيون





تستعد الجمعية المغربية لحقوق المشاهد لدخول مرحلة جديدة من مسارها النضالي، وذلك بعد مرحلة التأسيس التي اتسمت باعتماد أساليب التحسيس والتوعية وتشخيص الوضع الذي يعيشه التلفزيون المغربي في علاقته مع المشاهد، حيث قامت الجمعية ـ خلال سنواتها الثلاث الأخيرة ـ بمبادرات ذات دلالة قوية، من بينها رفع دعوى قضائية من أجل حمل القناة الثانية على إيقاف بث الكاميرا الخفية "طاكسي 36"، وتنظيم ندوات فكرية وموائد مستديرة حول حقوق المشاهد المغربي، والمنتوج المرئي الوطني خلال رمضان، وصورة المرأة في التلفزيون.

وتبدو معالم طبيعة المرحلة الجديدة في تنويع أعضاء المكتب التنفيذي الجديد للجمعية الذي يضم، بالإضافة إلى فنانين ومثقفين وموظفين وفاعلين جمعويين، إعلاميين فاعلين في المشهد الثقافي والسمعي البصري الوطني من شأنهم أن يساهموا في إعطاء قيمة مضافة للمسار التعبوي التحسيسي والنضالي للجمعية، يتعلق الأمر بهشام لعبودي والطاهر الطويل وعبد العزيز بنعبو، الذين انتخبوا على التوالي: كاتباً عاماً ونائباً للرئيس وأميناً للمال.

وتكمن أهمية هذه المرحلة أنها سوف تتميز بجهود إضافية مرتقبة من لدن الإعلاميين الثلاثة، الذين دأبوا على تقديم رؤى نقدية عميقة للمنتوجات التلفزية المغربية من مواقعهم كإعلاميين وكمسؤولين في هيئات ثقافية وجمعوية أخرى.

وأكد مصدر مطلع لـ"هسبريس" أن الجمع العام الذي تُوّج بانتداب مكتب تنفيذي جديد عشية الجمعة الأخيرة (02 شتنبر 2011)، تحول إلى نقاش عميق حول كيفية التعامل مع مضامين القنوات التلفزية العمومية بالمغرب، والتي اعتبر المتدخلون أنها تبتعد كثيرا عن انتظارات المواطن المغربي. كما أفاد المصدر المذكور أن الجمعية المغربية لحقوق المشاهد بصدد إعداد خطة عمل استعجالية في هذا الإطار، سيعتمدها المكتب الجديد المنتخب الذي يضم في عضويته أيضا الأستاذ المصطفى بنعلي (فاعل في الشأن الإعلامي) رئيساً للجمعية، ومحمد الشوبي (ممثل وكاتب) نائبا للرئيس، ومحمد توفيق عمور (باحث فني وشاعر غنائي) نائبا للكاتب العام، والدكتورة فاطمة الزهراء شعبة (طبيبة) نائبة لأمين المال، كما يضم المكتب ثلاثة مستشارين هم: إبراهيم إغلان (باحث وناقد) وبشرى الخياري (فاعلة جمعوية) وجمال الطويسي (فاعل جمعوي).

ويلاحَظ أن المرحلة الجديدة لمسار الجمعية تندرج في سياقين اثنين هما: الحراك العربي الحالي وما يحمله من آمال وطموحات، وحالة الاستياء والتذمر التي خلفتها الإنتاجات التلفزيونية المقدمة خلال شهر رمضان الأخير. وبهذا الخصوص، توقف أعضاء المكتب الجديد كثيرا عند الضعف الشديد الذي طبع تلك الإنتاجات، علاوة على استخفافها بالمشاهد المغربي وتكريسها لقيم تحط من مكانة المواطن عامة والمرأة خاصة، لافتين الانتباه إلى أن شبكة البرامج الرمضانية الأخيرة جسدت ابتعادا ملموسا عن دفتر التحملات ومقتضيات العقد/ البرنامج الذي يربط المؤسسات التلفزيونية العمومية مع الدولة، وغلّبت الترفيه الرخيص والمنحط على شروط الخدمة التلفزيونية المتوازنة التي تقتضي الالتزام بالإخبار الموضوعي والتثقيف الشامل والترفيه الهادف.

كما تساءل متدخلون في الجمع العام المشار إليه سابقا، عن سر "إفراط" مسؤولي التلفزيون المغربي العمومي في التعامل مع شركات إنتاج بعينها، داعين من جهة إلى البحث عن مدى شفافية الصفقات التي تُبرم مع تلك الشركات، ومن جهة ثانية إلى استقصاء مدى توفر الإنتاجات التي تنفّذها على مقومات الجودة والجدة والابتكار.

وفي رأي بعض أعضاء المكتب التنفيذي الجديد للجمعي، فإن المسؤولين الحاليين للقنوات التلفزيونية العمومية "يغردون خارج السرب"، بتجاهلهم لخصوصية المرحلة التي يمر منها المغرب خصوصا والعالم العربي عموما. ومن ثم، جرى التنصيص على ضرورة تكثيف العمل ميدانيا وإعلاميا وقانونيا، من أجل أن يكون الإعلام البصري المغربي إعلاماً مواطناً بالفعل، حتى يسترجع المواطن ثقته في قنواته العمومية، عوض أن يبحث عن ضالته في فضائيات عربية أخرى.

وكشف مصدر من الجمعية المذكورة لـ"هسبريس" أن من بين أهم خصوصيات المرحلة الجديدة الانفتاح على الشبكات الاجتماعية في الإنترنت لتحسيس مختلف فئات المجتمع المغربي وكذا المغاربة المقيمين بالخارج بالحقوق التي يقرها لهم القانون في إعلامهم البصري العمومي، في أفق تطوير أساليب المطالبة باحترام حقوق المشاهد في مجالات الإخبار والتثقيف والترفيه، إن على مستوى القانوني أو الجماهيري؛ وذلك بالإضافة إلى الأساليب التقليدية المعتمدة في هذا الإطار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.press-maroc.com
 
جمعية حقوق المُشاهد تتجدد في أفق محاكمة جماهيرية للتلفزيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريس المغرب - وظيفة المغرب الشرطة المغربية - مباراة الأمن الوطني :: المنتديات الثقافية :: || المنتدى العام ~ :: تلفزيون & إعلام-